الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الي تقييم دورمكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية في تنمية القيم الاجتماعية السياسية دراسة مطبقة علي طلاب المرحلة الاعدادية ،استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث انه من انسب المناهج في البحث الاجتماعي للتعرف علي الواقع ، كما استخدم الباحث للتعرف علي نتائج الدراسة ، استمارة استبيان طبقت علي عينة قوامها (٢٠٠) بمحافظة المنوفية ، وقد استهدفت التعرف علي دور مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية في تنمية القيم الاجتماعية السياسية وماهي الصعوبات التي تواجه تلك المكاتب في تحقيق هذا الدور، ، واستخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية ب الي جانب تحليل المضمون عن طريق الخبراء العاملين بالتربية الاجتماعية عينة قدرها ( ٥٠) خبير لاحدى البرامج الهامة في غرس القيم التي تقدمها المكتب للطلاب وهو برنامج التوجيه والارشاد الجمعي ثم التوصل من خلال تحليل نتائج الاستمارتان للطالب وتحليل المضمون للخبراء . مناهم النتائج للدراسة التعرف علي اهمية دور المكتب في غرس القيم من خلال البرامج التي تقدمها ، وكذلك حرصها علي تحقيق البعد الاجتماعي لرؤية مصر ٢٠٣٠ ، كذلك التعرف علي الصعوبات التي تواجه المكتب في تنفيذ البرامج ومنها عدم كفاية الميزانية ومركزية التخطيط للبرامج من الادارة العامة للتربية الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم ، خوف اولياء الامور من اشتراك ابنائهم بالبرامج خوفاً من الاصابة بفيروس ( كورونا 19) ، وكذلك وعزوف بعض الطلاب واولياء الامور علي المشاركة بها، التوصل الي رؤية استشرافية تساعد العاملين بتلك المكاتب لتحقيق ذلك الدور في غرس القيم. اهم التوصيات ضرورة العمل علي وضع التخطيط الجيد لبرامج المكاتب وزيادة التواصل بين الاسرة وبين مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية للتعاون في تحقيق اهداف المكاتب في تنمية القيم ، تجهيز المكاتب وامدداها بالميزانيات والادوات اللازمة لتنفيذ تلك البرامج التي تهتم بتنمية القيم الاجتماعية السياسية . |