Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتدريس الرياضيات قائم على عادات العقل الرياضية في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير الهندسي والجبري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمود، مروه نور شحاته.
هيئة الاعداد
باحث / مروه نور شحاته محمود
مشرف / محمد ربيع حسني إسماعيل
مشرف / أمل محمد محمد أمين
الموضوع
طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
396 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
27/10/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 456

from 456

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي:
1. فاعليه برنامج لتدريس الرياضيات قائم على عادات العقل الرياضية على التحصيل المعرفي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
2. فاعليه برنامج لتدريس الرياضيات قائم على عادات العقل الرياضية على تنمية مهارات التقكير الهندسي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
3. فاعليه برنامج لتدريس الرياضيات قائم على عادات العقل الرياضية على تنمية مهارات التقكير الجبري لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
ولتحقيق هذا تم إعداد ما يلي:
1. اختبار تحصيلي معرفي فى وحدة الأعداد والجبر المقررة على تلميذات الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني.
2. اختبار تحصيلي معرفي فى وحدة الهندسة والقياس المقررة على تلميذات الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني.
3. اختبار لقياس مهارات التفكير الهندسى لتلميذات الصف الأول الإعدادي .
4. اختبار لقياس مهارات التفكير الجبري لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
5. دليل للمعلم لتدريس وحدتي ”الأعداد والجبر” و ” الهندسة والقياس” بمقرر رياضيات الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني، قائمًا علي عادات العقل الرياضية.
6. أوراق عمل التلميذ في وحدتي ”الأعداد والجبر” و ” الهندسة والقياس” بمقرر رياضيات الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني، قائمًا علي عادات العقل الرياضية.
استخدم البحث الحالي المنهج شبة التجريبي من خلال تطبيق البحث علي عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (61) تلميذة بمدرسة نزلة شادي الإعدادية التابعة لإدارة سمالوط التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بالمنيا، وتم تقسيمهم علي مجموعتين إحداهما ضابطة وتكونت من (30) تلميذة ودرست باستخدام الطريقة المعتادة وأخري تجريبية وتكونت من (31) تلميذة درست باستخدام البرنامج القائم علي عادات العقل الرياضية.
وسعي البحث إلي اختبار صحة الفروض التالية:
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة )، والمجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام برنامج قائم على عادات العقل الرياضية ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة الأعداد والجبر لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة )، و المجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام برنامج قائم على عادات العقل الرياضية ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة الهندسة والقياس لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة )، و المجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام برنامج قائم على عادات العقل الرياضية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
4) ـيوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة )، والمجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام برنامج قائم على عادات العقل الرياضية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
5) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة )، والمجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام برنامج قائم على عادات العقل الرياضية ) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الجبري لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
و سار البحث وفقاً للخطوات التالية:
1- الإطلاع على المراجع والدراسات السابقة التى تناولت تنمية عادات العقل والتفكير الهندسي والتفكير الجبري.
2- إعداد اختبار تحصيلى فى وحدة الأعداد والجبر المقررة على تلميذات الصف الأول الإعدادي
3- إعداد اختبار تحصيلى فى وحدة والهندسة والقياس المقررة على تلميذات الصف الأول الإعدادي
4- إعداد اختبار التفكير االهندسي لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
5- إعداد اختبار التفكير الجبري لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
6- بناء البرنامج القائم على عادات العقل الرياضية لتدريس وحدتي الأعداد والجبر والهندسة والقياس بمقرر الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني.
7- تحديد مجموعة البحث وتقسيمها إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية .
8- تطبيق الاختبارين التحصيلين، واختبار التفكير الهندسي، واختبار التفكير الجبري على تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة ( التطبيق القبلي) .
9- تدريس وحدتي الأعداد والجبر، الهندسة والقياس لتلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية وذلك علي النحو التالي :
المجموعة الضابطة : تدرس بالطريقة المعتادة .
المجموعة التجريبية : تدرس باستخدام البرنامج القائم على عادات العقل الرياضية.
10- تطبيق الاختبارين التحصيلين، واختبار التفكير الهندسي، واختبار التفكير الجبري على تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة ( التطبيق البعدي) .
11- إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، ثم التوصل إلي نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها.
12- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
وأظهرت النتائج فاعلية برنامج لتدريس الرياضيات قائم علي عادات العقل الرياضية علي التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات التفكير الهندسي، والجبري لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي.