الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً: مشكلة الدراسة: تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما صور إساءة استخدام الأطفال في قنوات اليوتيوب؟ ثانيًا: نوع الدراسة ومنهجها: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بالعينة . ثالثًا: عينة الدراسة: تمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (5) قنوات، تنقسم إلى ثلاث قنوات عربية تتضمن قناتين مصرية ”عيون الصعيد”، و”عبدالله ناصر”، و”سوبر فاميلي” (لبنان)، وقناتين أجنبيتين تتضمن قناة أمريكية ”Kobe eats”، وروسية ”Filaretiki”. رابعًا: أدوات الدراسة: تعتمد الدراسة على أداة استمارة تحليل مضمون لقنوات اليوتيوب التي استعانت بالأطفال في تقديم محتواها كأداة لجمع البيانات. خامسًا: نتائج الدراسة: جاء (القالب القصصي) في صدارة القوالب البرامجية المستخدمة في قنوات اليوتيوب عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (51.9%). وفي الترتيب الثاني جاء قالب (الحديث المباشر) بنسبة (45.1%)، تلاه القالب (الحواري) في الترتيب الثالث بنسبة (2.9%). جاء (المضمون الترفيهي) في صدارة أنواع مضامين الفيديوهات بقنوات اليوتيوب عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (46.8%). وفي الترتيب الثاني جاء (المضمون الاجتماعي) بنسبة (24.4%)، ثم (المضمون التعليمي) في الترتيب الثالث بنسبة (22.4%)، ثم (المضمون الثقافي) في الترتيب الرابع والأخير بنسبة (6.4%). جاء (إجبار الطفل على القيام ببعض المهام) في مقدمة صور الإساءة الموجهة له في قنوات اليوتيوب عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (46.1%). وفي الترتيب الثاني جاءت (الإساءة العاطفية) بنسبة (18.2%)، تلتها (مقايضة الطفل لعمل بعض التصرفات) في الترتيب الثالث بنسبة (12.2%). |