Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رقمنة التعليم الجامعى فى مصر على ضوء اقتصاد المعرفة /
المؤلف
السيد، امانى محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / امانى محمود على السيد
مشرف / مهني محمد إبراهيم غنايم
مشرف / محمد إبراهيم عطوة
مناقش / على صالح جوهر
مناقش / تودري مرقص حنا مقار
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. رقمنة التعليم. التعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (307 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لرقمنة التعليم الجامعي في ضوء عصر اقتصاد المعرفة دراسة حالة (جامعة المنصورة)؛ ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة بتصميم استبانة بآليات رقمنة التعليم الجامعي في ضوء اقتصاد المعرفة من خلال أسلوب دلفاي للدراسات المستقبلية بجولاته المتعددة من خلال معرفة رأي الخبراء التربويين والأكاديميين بالجامعات المصرية؛ لذلك سارت خطوات العمل في الدراسة الحالية في ثلاث جولات متتابعة؛ حيث كانت كل جولة بمثابة تغذية راجعة للجولة السابقة؛ حيث تم تنفيذ الجولات الثلاثة لأسلوب دلفاي على النحو التالي : الجولة الأولى اشتملت على (8) مجالات، وأليات تطبيقها (50) آلية، ووزعت على (35 ) خبيراً، والجولة الثانية اشتملت على (7) مجالات وأليات تطبيقها (44) آلية، ووزعت على (30 ) خبيراً، والجولة الثالثة اشتملت على (7) مجالات وأليات تطبيقها (44) آلية، ووزعت على (26 ) خبيراً، واستخدمت الباحثة بعض الأساليب الإحصائية في التحليل الإحصائي للبيانات حسب برنامج (SPSS) الإحصائي من خلال : التكرارات والمتوسطات الحسابية والأوزان النسبية، واختبار مان وتني لإيجاد الفروق بين المتغيرات. وأسفرت نتائج الدراسة عن إجماع الخبراء على (7) مجالات رقمنة التعليم الجامعي في ضوء عصر اقتصاد المعرفة؛ الأول : نشر ثقافة رقمنة داخل التعليم الجامعي ويضم (7 ) آلية، والثاني : تصميم البرامج التعليمية الرقمية يضم (5 ) آليات، والثالث : إدارة وتمويل التعلم الرقمي يضم (10 ) آليات ، والرابع : المتطلبات البشرية يضم (5 ) آليات، والخامس : المتطلبات التقنية يضم (9 ) آليات، والسادس : المتطلبات الأمنية يضم (5 ) آليات ، والسابع: المتطلبات التشريعية يضم (3 ) آليات، وأوصت الدراسة بتبنّي التصور المقترح لرقمنة التعليم الجامعي في ضوء عصر اقتصاد المعرفة.