الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة فعالية برنامج تدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال اضطراب التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة. واجريت الدراسة على مجموعة (7) أطفال الذين يعانوا من اضطراب التوحد من ذوى اضطراب الأبراكسيا تراوحت أعمارهم من 3.8 إلي 6.5 سنوات من بعض روضات المدارس الحكومية بمحافظة بورسعيد و مركز المستقبل لتنمية قدرات الأطفال ببورسعيد. واستخدمت الدراسة مقياس كارز2 (CARS2-ST ) مقياس التوحد الطفولي (جلال: 2015) ، ومقياس ستانفورد – بينيه للذكاء ( المؤسسة العربية,2011) ، ومقياس شده الأبراكسيا اللفظية (إعداد الباحث) لتشخيص اضطراب الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال اضطراب التوحد كمقياس قبلي وبعدي ، وبرنامج تدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية (إعداد الباحث) ، واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي و البعدي لعينة الدراسة على مقياس شده الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال اضطراب التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة لصالح القياس البعدي، كما اسفرت النتائج على انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي التتبعي لعينة الدراسة على مقياس شده الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال اضطراب التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية. |