Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدریبي قائم على بعض مبادئ نظریه ”Triz ”لتنمیه مهارات حل
المشكلات وأثره على مهارات الفهم القرائي لدى تلامیذ الصف الخامس
الابتدائي
المؤلف
مسعود، امنیة احمد
مسعود،امنية احمد،
هيئة الاعداد
باحث / أمنية احمد مسعود
مشرف / نجوى أحمد عبداالله واعر
مشرف / حمودة عبدالواحد حمودة
مناقش / إمام مصطفى السيد
مناقش / خضر مخيمر أبو زيد
الموضوع
نظريه ”Triz” لتنميه مهارات حل المشكلات وأثره على مهارات الفهم القرائي، QRMAK علم النفس ،
تاريخ النشر
2019،
عدد الصفحات
128.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
20/10/2019
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي قائم على بعض مبادئ نظريه ”تريز” لتنميه مهارات حل المشكلات وأثره على مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك من خلال الكشف عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على اختبار الفهم القرائي وفي أبعاد اختبار الفهم القرائي، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على اختبار حل المشكلات وفي أبعاد حل المشكلات، وتكون مجتمع البحث من مجموع طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الوادي الجديد، وقد أجرى البحث على عينة مكونة من (20) تلميذ وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي بمدرسة (6 أكتوبر الابتدائية) بمحافظة الوادي الجديد، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كمنهج للبحث، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الفهم القرائي، ومقياس حل المشكلات كأداة للبحث وتوصل البحث إلى نتائج أهمها فاعلية البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ نظريه ”تريز” لتنميه مهارات حل المشكلات وأثره على مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات الفهم القرائي، مهارات حل المشكلات.