Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدامات طلاب مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة للصحف المدرسية والاشباعات المتحققة منها /
المؤلف
الشرقـاوى، عبد السـلام أدهـم.
هيئة الاعداد
باحث / عبد السلام آدهم الشرقاوي
مشرف / علياء عبد الفتاح رمضان
مشرف / رفعت عارف الضبع
مشرف / طارق محمود الشوربجي
الموضوع
الصحافة المدرسية. الطلبة - نشاط.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
362 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
14/12/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتمثل مشكلة الدراسة فى تساؤل رئيسى وهو : ماهى استخدامات طلاب مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة للصحف المدرسية وما الاشباعات المتحققة لهم من التعرض لتلك الصحف ؟ أهداف الدراسة : 1 - التعرف على دوافع قراءة الصحف لدى عينة الدراسة . 2 - التعرف على نوعية قضايا ذوى الإحتياجات الخاصة التى تحرص عينة الدراسة على قراءتها وأسباب التفضيل. 3 - التعرف على آهم القضايا التى تفضل عينة الدراسة قراءتها بصحف الدراسة. 4 - التعرف على مدى مساهمة الصحافة المدرسية فى معالجة القضايا بإيجابية. 5 - كشف وتحليل سلبيات الصحف فى معالجة القضايا المتعلقة بذوى الإحتياجات الخاصة. 6 - التعرف على مدى الاستفادة من قراءة القضايا التعليمية بصحف الدراسة فى رأى عينة الدراسة. 7 - التعرف على الأساليب المقترحة لزيادة فاعلية الصحف فى أداء دورها فى معالجة القضايا لدى عينة الدراسة. 8 - التعرف على دوافع قراءة عينة الدراسة للقضايا المقدمة بالصحف المدرسية. 9 - التعرف على أنواع الإشباعات المتحققة عينة من قراءتهم للموضوعات المتعلقة بقضايا ذوى الاحتياجات الخاصة والتعليم فى الصحف المدرسية. 10 - إختبار بعض فروض الإستخدامات والإشباعات فى المجتمع وتحديداً على طلاب مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة باعتبارهم جمهوراً نشطاً وفعالاً يحمل الصفة الإيجابية، تحركه دوافع يهدف لاشباعها من خلال قراءة الصحف المدرسية - بإرادته التى يجد فيها إشباعاً لحاجاته ودوافعه. 11 - التعرف على كثافة ومعدل تعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للصحف المدرسية ووسائل الاعلام التربوى الاخرى 0 12 - تحديد مدى استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة لمضامين الصحف المدرسية المقدمة لهم ومدى استفادتهم منها والاشباعات المتحققة 0 نوع الدراسة ومناهج البحث : تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، ومناهج الدراسة هى منهج المسح الإعلامى الذى يعتبر جهداً منظماً للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة موضوع الدراسة . عينة الدراسة : عينة عمدية من الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس الامل للصم والبكم ومدارس التربية الفكرية ( مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة )وبعض طلاب الدمج يبلغ عددها (400) مفردة من محافظتى البحيرة والغربية مقسمين بالتساوى . أدوات الدراسة : استخدم الباحث استمارة الاستبيان لجمع البيانات الميدانية. أهـم النتائـج : - إرتفاع نسبة تعرض أفراد العينة للصحف المدرسية إلا أن التعرض-أحيانا - كانت بنسبة كبيرة، مما يوحى بتفاوت تعرض المبحوثين لها . - أو ضحت نتائج الدراسة الميدانية أن أهم الموضوعات التى تهتم عينة الدراسة بقراءتها هى الموضوعات التعليمية فى الترتيب الأول بنسبة نحو 91.7 % تلتها موضوعات التأهيل فى الترتيب الثانى بنسبة نحو 71.4 وأخيرا موضوعات المتعلقة بالتغذية والعلاج الترتيب الثالث والأخير . - أسفرت نتائج الدراسة عن أن الإذاعة المدرسية جاءت فى مقدمة مصادر معلومات أفراد العينة عن القضايا والموضوعات المتعلقة بهم ، يليها الصحف المدرسية ،وأخيراً الأصدقاء والمعارف . - أسفرت نتائج الدراسة عن أن أهم دوافع قراءة المضامين المتعلقة بقضايا وموضوعات ذوى الاحتياجات الخاصة فى الصحف المدرسية الدوافع النفعية متمثلة فى 1- تغير نمط حياتى للأحسن بمتوسط 2.15 فى الترتيب الاول . 2- التعرف على كيفية إدارة الوقت والاهداف بمتوسط 2.14فى الترتيب الثانى . 3- التعرف على معلومات تفيدنى فى حياتى بمتوسط 2.11 فى الترتيب الثالث . 4- الالمام بالأحداث المحلية والعربية والعالمية التى تتحدث عن ذوى الاعاقات المختلفة بمتوسط 2.09 فى الترتيب الثالث . 5- تحسين اسلوبى فى الحياة بمتوسط 2.03 فى الترتيب الرابع . - أسفرت نتائج الدارسة عن أن أهم الاشباعات المتحققة والتى يتحصل عليها عينة الدراسة من استخدام الصحف المدرسية داخل مدارسهم : الإشباعات الاجتماعية متمثلة فى 1 - التعرف على القضايا التى تواجه المجتمع المدرسى داخل مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة بمتوسط 2.09 فى الترتيب الاول . 2- التعرف على موضوعات تصلح للنقاش مع الأهل والأصدقاء بمتوسط 1.98 فى الترتيب الثانى . 3- التعرف على حلول المشكلات التى تواجهنى بمتوسط 1.85 فى الترتيب الثالث . 4 - التعرف على المعلومات التى تساعدنى فى تدعيمى والتغلب على إعاقتى بمتوسط 1.76 فى الترتيب الرابع . الإشباعات التوجيهية متمثلة فى 1 - تحسين اسلوبى فى الحياة بمتوسط 2.14 فى الترتيب الاول . 2- زيادة المعلومات والمعرفة بمتوسط 2.04 فى الترتيب الثانى . 3- التعرف على الاحداث المحلية والعربية والعالمية التى تهمنى بمتوسط 1.99 فى الترتيب الثالث 4- التعرف على معلومات تفيدنى فى حياتى بمتوسط 1.98 فى الترتيب الرابع . 5- لتعرف على العادات والتقاليد الصحية لى بمتوسط 1.98 فى الترتيب الخامس . الاشباعات شبة الاجتماعية متمثلة فى 1- المساعدة فى التعامل مع الآخرين من غير ذوى الاعاقة. بمتوسط 2.14 فى الترتيب الاول. 2- زيادة الارتباط بالمدرسة بمتوسط 2.13 فى الترتيب الثانى . 3- التعرف على شخصيات متميزة واحبها بمتوسط 2.08 فى الترتيب الثالث . 4- المساعدة على التخلص من الشعور بالوحدة بمتوسط 1.86 فى الترتيب الرابع . الاشباعات شبة التوجيهية متمثلة فى 1- التسلية والشعور بالسعادة بمتوسط 2.11 فى الترتيب الاول . 2- شغل وقت الفراغ والتخلص من الملل بمتوسط 2.05 فى الترتيب الثانى . 3- الاسترخاء والراحة عند الشعور بالتعب بمتوسط 2.01 فى الترتيب الثالث . 4- نسيان المشاكل التى أتعرض لها بمتوسط 1.86 فى الترتيب الرابع . - أوضحت نتائج الدراسة أن أهم القضايا هى قضايا التعليم وأهم ثلاث قضايا, اساليب الامتحانات فى المركز الأول بنسبة نحو64.38% تلتها الدمج بنسبة نحو 60.7، تلتها المحتوى الدراسي بنسبة نحو 40.5% . - كما أسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع نسبة أفراد العينة الذين يرون أن الصحف المدرسية ساهمت بشكل ايجابي فى معالجة قضايا ذوى الإحتياجات الخاصة لإنها قامت بإبراز القضية فى الترتيب الأول ثم لآنها تناولت الحلول المناسبة لكل قضية فى الترتيب الثانى ثم لأنها تابعت النشر فى القضية فى الترتيب الثالث . - وجود علاقة ارتباطية طردية بين معالجة الصحف المدرسية لقضايا وموضوعات ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل كافى والإشباعات المتحققة منها.