الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على كيفية الإفادة من الإمكانات التشكيلية لبرامج ترسيم المعلومات في تصميم الملصق الإرشادي ذو الموضوعات الاجتماعية برؤية معاصرة، وكيفية تحقيق التكامل بين الصياغات التشكيلية للملصق الإرشادي ذو الموضوعات الاجتماعية وبرامج ترسيم المعلومات لتكثيف البعد الدلالى للصورة والاعتماد على تعبير الصورة أكثر من دلالة الكلمات، اتبع البحث المنهجين (المنهج الوصفي والمنهج التحليلي في الإطار النظري ويتبع المنهج شبه التجريبي في التجربة التطبيقية الذاتية للباحثة)، باستخدام بطاقة تقييم الملصقات الإرشادية ناتج التجربة البحثية الذاتية حيث قامت الباحثة بتصميم بطاقة تقييم الملصق الإرشادي في صورتها الأولية. توصل البحث لمجموعة من النتائج منها هناك إمكانية لتحقيق التكامل بين الصياغات التشكيلية للملصقات الإرشادية وبرامج الجرافيك في تأكيد البعد الدلالي في الملصق الإرشادي، كم أكدت الملصقات الإرشادية ناتج التجربة البحثية على أهمية الإنفوجرافيك كوسيلة اتصال ذات تأثير فعال على طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال أسلوب وطريقة عرض الإنفوجرافيك وما يتضمنه من رسوم وكلمات تعالج المشكلات الاجتماعية المدرسية موضوع البحث الحالي، تنوعت نتائج التجربة البحثية في تصميم مجموعة متنوعة من الملصقات الإرشادية عن بعض مشكلات الطلاب بشكل معاصر. |