Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المنظمات المتقدمة والرسوم المتحركة فى علاج أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية فى استخدام أدوات الربط وفهم المعنى =
المؤلف
شعيب، إيمان الحسينى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان الحسيني محمود شعيب
مشرف / نادية علي مسعود ابو سكينة
مشرف / محمد عبد الرؤف الشيخ
مشرف / ناجدة عبد التواب زيان
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
18/12/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

هدف البحث الحالى علاج أخطاء استخدام أدوات الربط وفهم المعنى لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة المعتمدة على الرسوم المتحركة، وقد اقتصر البحث الحالى على متغير واحد مستقل، وهو: استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة مع الرسوم المتحركة، ومتغير واحد تابع، وهو: أخطاء استخدام أدوات الربط وفهم المعنى.
تحقيق هدف البحث: تم إعداد استمارة تحلیل المحتوى لتحديد معانى أدوات الربط المستخدمة فى كتب القراءة للصف الخامس الابتدائى، وإعداد قائمة تشتمل على أدوات الربط وفهم المعنى المناسبة لهؤلاء التلاميذ، كما تم إعداد اختبار تشخیصي لتحدید أخطاء تلاميذ الصف الخامس عند استخدام أدوات الربط وفهم المعنى، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث، والتى تكونت من (30) تلميذًا وتلميذةً، وتم التدريس لهم وفقا لاستراتيجية المنظمات المتقدمة مع الرسوم المتحركة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعة البحث، ثم رصد النتائح وتحليل البيانات.
نتائج وتوصيات البحث: توصل البحث إلى فاعلية استخدام المنظمات المتقدمة والرسوم المتحركة فى علاج أخطاء استخدام أدوات الربط وفهم المعنى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى مجموعة البحث، وخرج البحث بعدة توصيات، منها: ضرورة استخدام المنظمات المتقدمة والرسوم المتحركة في علاج أخطاء مهارات الكتابة المختلفة، والاستفادة من إمكانيات الرسوم المحركة في عرض المقررات الدراسية بطريقة سهلة وجذابه ومشوقة.