Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات الاتزان على تحسين مهارة الطعن
لدى ناشئي رياضة المبارزة /
المؤلف
الباجورى، هند سعيد عبد القوي.
هيئة الاعداد
باحث / هند سعيد عبد القوى الباجورى
مشرف / محمد عباس صفوت
مشرف / رشا فرج مسعود العربى
مناقش / احمد ابراهيم عزب
مناقش / ماجدة محمود عادل ابو العزم
الموضوع
المبارزة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تأثير تدريبات الاتزان على تحسين مهارة الطعن
لدى ناشئي رياضة المبارزة
ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية
اعداد
هند سعيد عبد القوي الباجوري
مدربة مبارزة ومديرة أكاديمية ايجبت ستارز للألعاب الرياضية
إشراف
الدكتور
محمد عباس صفوت
أستاذ تدريب المبارزة بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
الدكتور
رشا فرج مسعود العربى
أستاذ المبارزة بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
1444 هـ - 2022 م
أولاً:الملخص باللغة العربية :
- المقدمة ومشكلة البحث:
ان الوصـــول الـــى البطولـــة وتحقیـــق الارقـــام والمـــستویات العالمیـــة فـــي مختلـــف الانـــشطةالریاضــیة یــرتبط بسلــسلة متــصلة ومتكاملــة مــن الاجراءات المبنیــة علــى اســس علمیــةلاختیــاراللاعب وتعلیمه وتدریبه للوصول به الى مستوى البطولة ونوع النشاط الرياضي لممارس . وتـــشیر اغلـــب الا ارء الـــى ان اكتـــساب اللاعـــب للـــصفات البدنیـــة الخاصـــة بنـــوع النـــشاط الریاضــي الممــارس یمثــل اهمیــة كبیــرة فــي تهیئــة اللاعــب لاداء متطلبــات النــشاط الممــارس فــيافضل صورة، كما ان تقـدم اللاعبـین وتحقیـق الواجبـات الحركیـة المطلوبـة مـنهم یعتمـد علـى مـدى امـتلاكهم لتلـك الـصفات البدنیـة. انـه لـن یـستطیع الفـرد الریاضـي اتقـان المهـا ارت الاساسـیة لنوع النــشاط الریاضــي الــذي یتخــصص فیــه فــي حالــة افتقــاره للــصفات البدنیــةالــضروریة لهــذا النــوعالمعین من النشاط الریاضي.
وتعــد الدقــة والاســتجابة الحركیــة والتــوازن مــن الــصفات البدنیــة الــضروریة لانجــاز الأداء الحركــي الــصحیح للاعــب المبــارزة، وذلــك للــدور الكبیــر الــذي تلعبــه فــي الــسلوك الحركــي وفــيانفعــالات اللاعــب واســتجابته خــلال اشــت اركه فــي المنافــسة. فــان اتقــان او تعلــم أي مهــارة حركیــة جدیدة في ریاضـة المبـارزة تتطلـب تـشكیل اسـتجابات حركیـة جدیـدة، والتـي بـدورها تتطلـب صـفات بدنیـة خاصـة فـي اداء تلـك المهـارة ولتحقیـق هـذا الهـدف یجـب الاهتمـام بد ارسـة الـصفات الخاصـة لــذا فــان الاداء الــصحیح والــدقیق ولــو نــسبیا فــي ســلاح الــشیش لا یمكــن ان یتطــور اویتحـسن دون ان یتـوفر مـستوى جیـد مـن الدقـة والتـوازن ومـا تتطلبـه اداء الحركـات مـن اسـتجابات لحركات الهجوم والدفاع. فان مقدرة اللاعب على تحدید وضعه في المكان المناسب وسـرعة ودقـةهجومـه او دفاعـه یتطلـب التطـور وتـوازن الحركـة ودقتهـا لكـي تتـیح للاعـب امكانیـة سـرعة اتقـان النواحي الفنیة المعقدة للعبة المبارزة وتأدیتها بسهولة ویسر وعلى افضل مستوى ممكن من الأداء الفني
- أهمية البحث:
 تكمن أهمية البحث في تخطيط برنامج تدريبي مقنن باستخدام تدريبات الاتزان (الثابت، الحركي) للوقوف على مدى تأثيره على تحسين مهارة الطعن لدى ناشئي وناشئات رياضة المبارزة.
 يقدم البحث مجموعة حديثة من تدريبات الاتزان (الثابت – الحركي ) لمرحلة 13 سنة يستفيد بها الباحثين والمدربين في قطاعات الناشئين .
- هدف البحث:
يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبي للاتزان الحركي للتعرف على :
 تاثير البرنامج التدريبي المقترح على تحسين نتائج المتغيرات البدنية والاتزان الثابت الحركي لدى ناشئي وناشئات المبارزة.
 تاثير البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات الاتزان الثابت والحركي على تحسين أداء مهارة الطعن لدى ناشئي وناشئات المبارزة.
- فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين نتائج القياس ( القبلي – البعدي ) للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في نتائج المتغيرات البدنية و نتائج الاتزان الثابت والحركي للمجموعة التجريبية ( بنات ).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين نتائج القياس ( القبلي – البعدي ) للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في نتائج المتغيرات البدنية و نتائج الاتزان الثابت والحركي للمجموعة التجريبية ( بنين ).
3- توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين نتائج القياسات (البعدية ) للمجموعة التجريبية (بنين – بنات ) لصلح القياس البعدي للمجموعة التجريبية (بنات ) في نتائج المتغيلاات البدنية ونتائج الاتزان الثابت والحركي ومهارة الطعن.
- مصطلحات البحث:
البرنامج التدريبي :
هو مجموعة من الإجراءات والقرارات التي يقدمها المدرب لتحقيق اهداف معينة.
الاتزان : Balance
هو المحافظة على وضع اتزان الجسم اثناء السكون والحركة من خلال العديد من الاليات الحسية والانعكاسية والحركية .
الاتزان الثابت: Static Balance
يعرف كلاً من أبو العلا عبد الفتاح (1997 م) ودافيس واخرون بأن الإتزان الثابت هو قدرة الفرد على البقاء فى وضع ثابت عند إتخاذ أوضاع معينة دون إهتزاز أو سقوط بحيث يكون مركز ثقل الجسم فوق قاعدة إرتكاز ثابتة كما هو الحال عند الوقوف علي قدم واحدة او اتخاذ وضع الميزان او الوقوف علي الذراعين والاتزان الثابت يحتل اهمية كبيرة في بعض الانشطة الرياضية وخاصة رياضة الجمباز والتمرينات الفنية ورياضة المبارزة والباتيناج ، ويعبر عن جمال وتناسق وتأزرالاداء.
الإتزان الحركى: Dynamic Balance
وهو الاتزان المصاحب لحركة الجسم ويعرفه ”جونسون” و ”نيلسون” بكونه القدرة علي الاحتفاظ بالتوازن اثناء الحركة وهو القدرة علي الاحتفاظ بالاتزان اثناء اداء حركي، كما في معظم الالعاب الرياضية والمنازلات الفردية او عند المشي علي عارضة مرتفعة.
رياضة المبارزة:
ويذكر إبراهيم نبيل عبدالعزيز (2005 م) أن المبارزة هي نزال شريف بين لاعبين كل منهما ضد الأخر وذلك بالمواجهة الأمامية بينهما يتبادلان بها الهجوم والدفاع والرد مع التقدم أماما أو التقهقر خلفا في حركة مستمرة كل يحاول أن يلامس بالوخز أو الضرب يتصل سيفه الهدف المحدد قانونا على سطح جسم المنافس تبعا لنوع السلاح داخل حدود الملعب المحدد قانونا بغرض تسجيل العدد القانوني من اللمسات.
وأيضا يعرفها الموقع الرسمي للاتحاد الاماراتي للمبارزة بأنها هي صدام مرتب مسبقاً، وفقاً لأنظمة معينة، وتستخدم فيه أسلحة ما بين شخصين.
إجراءات البحث
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملاءمته لطبيعة البحث واعتمدت على التصميم التجريبي للقياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة
مجتمع وعينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لناشئى وناشئات سلاح سيف المبارزة بنادى النجوم تحت سن 13عام للعام التدريبي 2020م/ 2021م والبالغ عددهم (12) ناشئى وتم تقسيمهم الي مجموعتين مجموعة البنين وعددهم (6) ومجموعة البنات وعددهم (6) ، تم اختيار العينة الاستطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج العينة الاساسية وبلغ عددهم 16 ناشئي مجموعة البنين وعددهم (8) ومجموعة البنات وعددهم (8) ناشئين .
- تجانس عينة البحث
قامت الباحثة بإيجاد التجانس لعينة البحث والبالغ عددهم (28) ناشئاً للتأكد من وقوعها تحت المنحنى الإعتدالى وذلك فى المتغيرات التالية:-
- متغيرات النمو ( السن- الطول- الوزن – العمر التدريبي ).
- وسائل جمع البيانات : استندت الباحثة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث إلي الوسائل والأدوات التالية:
- المسح المرجعي
قاممت الباحثة بالاطلاع علي المراجع العلمية المتخصصة والدراسات المرجعية ومواقع الانترنت(30)،(26)،(29)،(36)،(60)،(51)،(62)،(51)،(56)،(55)،(57)،(58)،(59)، (60)،(52) ،(25)، واستطلاع رأي الخبراء في تدريب المبارزة والتدريب الرياضي. مرفق (1) والتي توافرت لدي الباحثة بهدف :
 تحديد متغيرات البحث البدنية والمهارية والاتزان (الثابت - الحركي)
 تحديد الاختبارات المناسبة لقياس متغيرات البحث
 الوقوف علي عناصر البرنامج التدريبي المقترح وتقنين وحداته التدريبية.
استمارات تسجيل البيانات:
 استمارات تسجيل بيانات عينة البحث
 استمارات تسجيل نتائج الاختبارات البدنية والاتزان (الثابت – الحركي )
 استمارات تسجيل نتائج اختبار مهارة الطعن
استمارات استطلاع رأي الخبراء:
قام الباحثة بتصميم استمارات استطلاع رأي الخبراء وذلك كما يلي :
 استمارة استطلاع رأي الخبراء حول تحديد عناصر البرنامج التدريبي والتدريبات المناسبة لعينة البحث
 استمارة استطلاع رأي الخبراء حول تحديد المتغيرات البحث البدنية والاتزان (الثابت – الحركي) والاختبارات المناسبة لها
 استمارة استطلاع رأي الخبراء حول تدريبات الاتزان (الثابت – الحركي ) المناسبة للبرنامج التدريبي المقترح
 وقد قامت الباحثة باستطلاع رأي (5) من الخبراء المتخصصين في مجال تدريب المبارزة لابداء ارائهم العلمية في البرنامج التدريبي، واشترط الأتي في اختيار الخبير أن يكون:
 حاصل علي درجة الدكتوراه في مجال تدريب المبارزة او التدريب الرياضي .
- أن يكون لديه خبرة في تدريب المبارزة .
الأدوات والأجهزة المستخدمة في تجربة البحث :
- الميزان الطبي لقياس الوزن ( بالكيلو جرام ) - لوحة الدقة
- جهاز الرستاميتر لقياس طول الجسم (بالسنتيمتر) - سيوف مبارزة
- ساعة إيقاف - صفارة - أقماع وأعلام - شريط قياس
- كرات طبية - صالة مجهزة - مقعد سويدي
خامسا: الدراسة الاستطلاعية:
الدراسة الاستطلاعية الأولى
 قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولي يوم الأحد 15/ 9/ 2020م علي عينة البحث الاستطلاعية من ناشئي أكاديمية ايجيبت ستارز وقوامها (8) ناشىء وناشئه بغرض : التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة وأماكن تطبيق الاختبارات.
 التعرف علي الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء الاختبارات لتلافيها في الدراسة الأساسية
 توجيه المساعدين لكيفية تطبيق الاختبارات وتسجيل النتائج.
وأسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية عن:
 التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة وأماكن تطبيق الاختبارات.
 تم تحديد الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء الاختبارات لتلافيها في الدراسة الأساسية.
 تدريب المساعدين لكيفية تطبيق الاختبارات وتسجيل النتائج.
 الدراسة الاستطلاعية الثانية:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية لحساب المعاملات العلمية
( الصدق /الثبات) للاختبارات قيد البحث في الفترة من18 – 24 / 9/ 2020م .
سادسا: حساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات):
المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة فى البحث
‌أ. صدق الإختبارات البدنية
‌ب. صدق المحكمين.
تم عرض الإختبارات البدنية والمهارية على بعض الخبراء للإطلاع والتوجية وإختيار الإختبارات التى تتناسب مع المتغيرات ”قيد البحث”.

‌ج. صدق التمايز
تم إجراء صدق التمايز بين مجموعتين إحداهما قوامها (8) لاعبين ناشىء سيف المبارزة وتشمل العينة الاستطلاعية (المجموعة الغير مميزة) من مدرسة الشهداء الاعدادية المشتركة وعينة أخرى (8) لاعبين من ناشىء سيف المبارزة (المجموعة المميزة) من أكاديمية ايجييت ستارز وصدق التمايز فى الإختبارات البدنية يوم الاحد الموافق 15/ 9/ 2020.
ثامنا: المعالجات الإحصائية :
استخدمت الباحثة البرنامج الاحصائي (sbss لمعالجة البيانات احصائيا،واستعان بالاساليب الإحصائية التي تحقق اهداف البحث وتساؤلاته حيث استخدم المعالجات التالية :
1- المتوسط الحسابي
2- الانحراف المعياري
3- معامل الارتباط
4- المجموع التقديري
5- قيمة (ت) الجدولية
- الاستنتاجات و التوصيات :
- الاستنتاجات : من خلال هدف البحث وفروضه وتحليل نتائجه تمكنت الباحثة من التوصل الي الاستنتاجات التالية:
- البرنامج التدريبي المقترح للاتزان (الثابت – الحركي ) حقق تأثيرا ايجـــــابيا بفروق دالة إحصائيا عند مستوي معنوية (0.5) = 1.943) في اختبارات الاتزان (الثابت، الحركي) وتحسين مستوى المتغيرات البدنية ومهارة الطعن لناشئ المبارزة لعينة البحث بالمجموعة التجريبية ( بنات) .
- البرنامج التدريبي المقترح للاتزان (الثابت – الحركي) حقق تأثيرا ايجـــــابيا بفروق دالة إحصائيا وقيمة ”ت” الجدولية عند (0.05 ) =1.943في اختبارات الاتزان (الثابت، الحركي) وتحسين مستوى المتغيرات البدنية ونتائج الاتزان الثابت والحركي ومهارة الطعن لناشئ المبارزة لعينة البحث بالمجموعة التجريبية (بنين)
- حقق البرنامج التدريبي المقترح للاتزان (الثابت ،الحركي) معدلات تغير وتحسن في القياس البعدي للمجموعة التجريبية (بنات ) في اختبارات المتغيرات البدنية والاتزان (الثابت ،الحركي ) ومهارة الطعن بلغت من(15٫11% : 49٫20% )
- حقق البرنامج التدريبي المقترح للاتزان (الثابت ،الحركي) معدلات تغير وتحسن في القياس البعدي للمجموعة التجريبية (بنين ) في اختبارات المتغيرات البدنية والاتزان (الثابت ،الحركي ) ومهارة الطعن بلغت من ( 13٫31% : 64٫7% )
- حقق البرنامج التدريبي المقترح للاتزان (الثابت - الحركي) معدلات تغير وتحسن في القياس البعدي للمجموعة التجريبية (بنات- بنين ) في اختبارات المتغيرات البدنية والاتزان (الثابت ،الحركي ) ومهارة الطعن ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية
( بنات ) تراوحت من ( 7٫25 % : 39٫51% )
- التوصيات:
في ضوء مشكلة البحث وفروضه ونتائجه يوصي البحث بالاتي:
1- ضرورة تطوير عنصر الاتزان(0الثابت – الحركي ) كأحد متطلبات اللياقة البدنية الخاصة لناشئي المبارزة لما له من تأثير ايجابي علي تحسين المهارات الاساسية.
2- استفادة مدربي الناشئين في رياضة المبارزة من البرنامج التدريبي وتدريباته لتطوير الاتزان وتحسين مستوي الأداء المهاري المندمج .
3- ضرورة قيام الباحثين في رياضة المبارزة بمزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الاتزان الحركي علي الجوانب الوظيفية والبدنية والمهارية والخططية المختلفة للناشئين والناشئات .