الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على طبيعة تأثير النبذ في مكان العمل على الأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الزيتونة بليبيا، من خلال التطبيق على عينة مكونة من (302) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزيتونة، وقد تم الحصول على (278) قائمة استقصاء صحيحة وصالحة لإجراء التحليل الإحصائي. و قد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي سلبي للنبذ في مكان العمل على الأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزيتونة، وفيما يتعلق بالعلاقات الفرعية بين النبذ في مكان العمل وأبعاد الأداء الإبداعي، فقد وجدت الدراسة أن جميع هذه العلاقات معنوية سالبة، حيث تم التوصل إلى وجود علاقة تأثير سالبة بين النبذ في مكان العمل وأصالة الأفكار البحثية التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية سالبة بين النبذ في مكان العمل ومرونة أعضاء هيئة التدريس في التعامل مع المشكلات، وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي سالب للنبذ في مكان العمل على روح المخاطرة التي يتسم بها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، كما تم التوصل إلى وجود علاقة تأثير سالبة بين النبذ في مكان العمل والحساسية للمشكلات، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة تأثير سالبة بين النبذ في مكان العمل والطلاقة في توليد الأفكار لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزيتونة. وأخيرًا توصلت الدراسة إلى وجود اختلافات معنوية في تأثير النبذ في مكان العمل على الأداء الإبداعي باختلاف الخصائص الديموغرافية (الجنس، والحالة الاجتماعية، والفئة العمرية، وعدد سنوات الخبرة، الدرجة العلمية) باستثناء الدرجة العلمية (أستاذ) فقد كانت غير معنوية من الناحية الإحصائية، وبناءً على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة. |