Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي سلوكي لتنمية الهوية لتحسين الشعور بالانتماء لدى المراهقين الصم /
المؤلف
بركات, ولاء محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد محمد بركات
مشرف / آمال عبدالسميع باظه
مشرف / علياء عادل عبدالرحمن
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / مروة نشأت معوض
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي سلوكي لتنمية الهوية لتحسين الشعور بالانتماء لدى المراهقين الصم، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج، وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أنها تلقي الضوء على فئة خاصة من فئات المجتمع تستحق الدراسة وهم فئة المراهقين الصم، وتم تصميم برنامج لتنمية الهوية يتكون من مجموعة من الجلسات هدفت إلى تحسين الشعور بالانتماء لدى عينة الدراسة المراهقين الصم، وتكونت عينة الدراسة من (20) من المراهقين والمراهقات الصم من ذوي الصمم الكلي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنية جناج التابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية مركز دسوق، في المرحلة العمرية من (15-18) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (10) من المراهقين والمراهقات الصم بمتوسط عمري (16,57) عامًا وانحراف معياري قدره (0,748)، ومجموعة تجريبية عددها (10) ؛ يطبق عليهم البرنامج الإرشادي بمتوسط عمري قدره (16,51) عامًا وانحراف معياري قدره (0,796)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الانتماء إعداد (آمال عبدالسميع باظه، 2012، ب). ومقياس الهوية إعداد (الباحثة) والبرنامج الإرشادي اسلوكي لتنمية الهوية إعداد (الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي لتنمية الهوية لتحسين الشعور بالانتماء لدى المراهقين الصم، واستمرار فعالية البرنامج لتنمية الهوية وتحسين الشعور بالانتماء خلال فترة المتابعة.