الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي سلوكي لتنمية الهوية لتحسين الشعور بالانتماء لدى المراهقين الصم، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج، وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أنها تلقي الضوء على فئة خاصة من فئات المجتمع تستحق الدراسة وهم فئة المراهقين الصم، وتم تصميم برنامج لتنمية الهوية يتكون من مجموعة من الجلسات هدفت إلى تحسين الشعور بالانتماء لدى عينة الدراسة المراهقين الصم، وتكونت عينة الدراسة من (20) من المراهقين والمراهقات الصم من ذوي الصمم الكلي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنية جناج التابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية مركز دسوق، في المرحلة العمرية من (15-18) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (10) من المراهقين والمراهقات الصم بمتوسط عمري (16,57) عامًا وانحراف معياري قدره (0,748)، ومجموعة تجريبية عددها (10) ؛ يطبق عليهم البرنامج الإرشادي بمتوسط عمري قدره (16,51) عامًا وانحراف معياري قدره (0,796)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الانتماء إعداد (آمال عبدالسميع باظه، 2012، ب). ومقياس الهوية إعداد (الباحثة) والبرنامج الإرشادي اسلوكي لتنمية الهوية إعداد (الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي لتنمية الهوية لتحسين الشعور بالانتماء لدى المراهقين الصم، واستمرار فعالية البرنامج لتنمية الهوية وتحسين الشعور بالانتماء خلال فترة المتابعة. |