Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رسوم وأزياء أطفال دور الرعاية الاجتماعية كمصدر للإستلهام في التصوير المعاصر =
المؤلف
عمار، هاجر عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر عبد العزيز محمد عمار
مشرف / معروف أحمد معروف
مشرف / أشرف عبد الفتاح أحمد أبو الوفا
مناقش / محمد حلمي حامد
مناقش / أحمد سليم أحمد
الموضوع
التصوير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي استكشاف الرسومات المعاصرة التي تحاكي الواقع الذي نعيش فيه من خلال رسومات وأزياء أطفال دور الرعاية الاجتماعية التي تعبر عن أفكارهم وميولهم
ومشكلاتهم.
وتتكون من ثلاث أجزاء رئيسية هي:
الباب الأول: )الإطار النظري( يتكون من اربع فصول وهي:
الفصل الأول: خطة البحث:
وهو التعريف بالبحث، فيتضمن هذا الفصل مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف
البحث، أهمية البحث، فروض البحث، حدود البحث، منهجية البحث، مصطلحات البحث، ودراسات ذات صلة بموضوع البحث.
الفصل الثاني: أطفال دور الرعاية الاجتماعية
يحتوي هذا الفصل علي مقدمة عن رسوم الأطفال وأطفال دور الرعاية، أولا دور الرعاية، مفهوم دور الرعاية ونبذة تاريخية عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال، ومؤسسات
إيواء الأيتام ومؤسسات دور الرعاية في مصر، وسيكولوجية فنون أطفال دور الرعاية، ومستويات التنفيس عند الأطفال، ثانيا تعريف رسوم الأطفال، ومفهوم رسوم الأطفال، وتقسيم رسوم
الأطفال، والنظريات المفسرة لرسوم الأطفال والتعقيب عليها، والخصائص والسمات الفنية في
رسوم الأطفال، ومراحل تتطور رسوم الأطفال.
الفصل الثالث: علاقة رسوم الأطفال بالتصوير المعاصر
يحتوي علي مقدمة عن علاقة رسوم الأطفال بالتصوير المعاصر، أولا علاقة رسوم الأطفال بفن التصوير المعاصر وتشمل أهمية الفن في تنمية شخصية الطفل، التعبير الفني
والأسلوب الفني عند الأطفال، دوافع التعبير الفني عند الأطفال، مراحل نمو التعبير الفني عن الأطفال، حرية التعبير عند الطفل، أهمية دراسة التعبير الفني التشكيلي عند الطفل، ثانيا تحليل رسوم الأطفال، القيم الإنسانية للجانب الرمزي في رسوم الأطفال، فن الطفل وتدريس الفنون، طبيعة رسوم الأطفال والتصوير المعاصر، أوجه التشابه بين التعبير الرمزي لدي الفنان والطفل،
ثالثا استلهام المصورون المعاصرون من رسوم الأطفال العوامل التي أدت إلي ظهور مذاهب الفن الحديث، السمات المشتركة بين رسوم الأطفال وأساليب التصوير الحديث، رسوم الأطفال
وأساليب التصوير الحديث، وأخي ا ر فنانو التصوير الحديث الذين تأثروا في أعمالهم برسوم الأطفال )الفنانون العرب، الفنانون الأجانب(
الفصل الرابع: استلهام المصورون المعاصرون من رسوم الأطفال
يتناول هذا الفصل أوجه التشابه بين رسوم الأطفال وأعمال الفنانين المصريين والعالميين
الباب الثاني: )الجانب العملي( )التجربة الذاتية للدارسة(
يحتوي هذا الفصل علي مقدمة تطبيقات في التصوير المعاصر مستلهمة من رسوم الأطفال في دور الرعاية الاجتماعية.
الباب الثالث: )النتائج والمناقشة(
يحتوي هذا الفصل علي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة متبوعة بأهم التوصيات
المقترحة يليها عرض للمراجع العربية والأجنبية، وملخص البحث بالغتين العربية والإنجليزية.