Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج حركي باستخدام استراتيجية الأقران في تنمية بعض مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم /
المؤلف
زيدان، ورد الشام أحمد عبد المقصود.
هيئة الاعداد
باحث / ورد الشام أحمد عبد المقصود زيدان
مشرف / هالة يحيى السيد حجازى
مشرف / زينب يونس عبد الحليم
مناقش / أمل عبيد مصطفى
مناقش / مجدي محمد الشحات
الموضوع
صعوبات التعلم. التربية الحركية. الاتصال مهارات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في حياة الإنسان وأكثرها خطورة حيث انها تتميز عن نظائرها بخصائص واستعدادات خاصة , في هذه المرحلة تنمو مدركات الطفل وتتحدد ميوله واتجاهاته وتتكون شخصيته فيجب توفير المزيد من الرعاية والاهتمام للأطفال بوجه عام والطفل ذو صعوبات التعلم بوجه خاص ويعد اهتمام الأمم بتربية الأطفال هو أحد مؤشرات حضارتها ويتركز ذلك علي ما تقدمه من رعاية للأطفال عامةً والطفل ذو صعوبات التعلم خاصةً
وبما أن العلاج بالحركة واللهو هو مفتاح التعلم كونه النشاط المحبب للأطفال ويمكن من خلاله تحقيق أهداف تربوية وتعليمية لذا لابد من التعجيل في تقديم أفضل الأساليب التعليمية ومن تلك الأساليب هي التعلم عن طريق الحركة كونها وسيلة فعالة تنصَّب على توسيع دائرة المعارف وتنمى كل جوانب النمو المختلفة، وهى أيضا تدرب العضلات والحواس وتقوى الموصلات المستقبلية فتثير الجهاز العصبي والقشرة المخية لأداء عقلي أكثر نشاطا ً ولذلك تعد التربية الحركية شيء ضروري لفئة الأطفال ذوى صعوبات التعلم كونها تشارك ولو بجزء صغير في التخفيف من القصور في العمليات المعرفية والحركية والعقلية لأطفال هذه الفئة .
وحيث أكدت الدراسات أن الأطفال ذوى صعوبات التعلم يعانون من مشكلات كثيرة في النمو الطبيعى لمهارات التواصل لديهم وذلك يحدث ضعف في القدرة علي مواصلة الحوار مع أقرانهم ومع أفراد المجتمع التى تعد أساس عملية التواصل اللفظى والاجتماعى الفعال وهذا يجعلهم عرضة لعدم التقبل الاجتماعى من أقرانهم .( Ston , Lagreca,2008 : 123)
ولذا تأتى استراتيجية تعلم الأقران لتحقيق التوافق الذي ينشده طفل الرياض ذو صعوبات التعلم لأنها توفر تعليما ً ناجحا ً يعتمد على التفاعل الإيجابي مع أقرانهم العاديين فيجيبون بسرعة ويقلدون أقرانهم من خلال الملاحظة، كما تساعد الاستراتيجية على توفير الطمأنينة وعدم الرهبة، فالتفاعل مع طفل آخر يوفر الفرصة للمناقشة والتساؤل والتغذية المباشرة، ويؤدى إلى نمو العديد من المهارات اللغوية والاجتماعية إلى جانب تطوير أنماط التفاعل المتبادلة بين كلا الطرفين.
وبما أن تنمية مهارات الاتصال الاجتماعي للطفل اللفظية وغير اللفظية أحد الأهداف الرئيسية لتربية طفل الروضة فهي القاعدة التي يبنى عليه تعليمه في المستقبل، كما يعد الاتصال اللفظي من أهم الخصائص التي تميز الإنسان عن سائر الكائنات الحية ويعد اللعب من أنجح الطرق التي تعلم الطفل مهارات الكلام اللفظية وغير اللفظية فاللعب يؤدى دوراً مهماً في حياة الطفل بوصفه الساحة الطبيعية التي يوجد فيها ويستهدفها ويتوجه إليها فيشارك مع الآخرين وينمى كافة المهارات الحياتية والحركية والمعرفية والاجتماعية، كما أنه الساحة المثلى لتفريغ الانفعالات والتعبير عن المشاعر.
وحيث أن عملية التواصل عملية تبادلية تتضمن نقل المعلومات والأفكار والتعبير عن المشاعر والمعتقدات والآراء بين الأفراد من خلال مهارات لفظية منها الإدراك السمعى، التعبير اللغوى (الشفوى) وطلاقة الكلام , ومهارات غير لفظية منها: التقليد , التواصل البصري , فهم تعبيرات الوجه وحركات الجسم , ومهارات إجتماعية منها : التحية والترحيب , الاحترام والشكر , التعاون لزيادة التفاعل والتفاهم بين الأفراد ويقاس بالدرجة التى يحصل عليها الطفل في مقياس مهارات التواصل وأبعاده اللفظى والغير لفظى والاجتماعى ( أحمد شعبان ,2020 : 220 – 221 ).
ومن خلال دراسة كلاً من كارين وسوزان (Karen,Susan,1998) والتي تأسست على دمج مجموعه من الأطفال العاديين في فصول ما قبل المدرسة مع مجموعه من ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم وذلك في محاولة للوصول إلى مدى تأثير الدمج على نمو مهارات الاتصال بين مجموعتي الأطفال وقد توصلت الدراسة إلى وجود تحسن في مهارات وسلوكيات الأطفال ، وكما أظهرت أيضا ً تحسنا ً في المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الأطفال تجاه نظائرهم العاديين وذلك من خلال أنشطة اللعب الحر وغيرها من الأنشطة الفنية التي دارت حول المهارات الحياتية لمجموعة البحث.
ولقد كشفت الدراسات أيضاً أن أفضل المناهج لتعليم الأطفال ذو صعوبات التعلم هو الذي يتم بواسطة الأقران أي الذي يقوم فيها أحد الأطفال بتعليم المهارة لطفل آخر متلقى مثلاً طفل عادى مع طفل ذو صعوبات التعلم لأن الطفل يشعر بالأمان وعدم الرهبة من الطفل مثله فيمكن أن يتقبل منه ويقلده في الشيء الذي يفعله.
وجدير بالذكر أن استراتيجية تعلم الأقران ترتبط ارتباط وثيق بالاتصال باعتبارها من أهم الأساليب المستخدمة في تنمية مهارات الاتصال للطفل ذو صعوبات التعلم لأنها تقوم على التعاون بين الأطفال فالشيء الذي يميز الطفل العادي عن الطفل ذو صعوبات التعلم هو قدرته على الاتصال مع من حوله وقدرته على التفاعل معهم وتكوين علاقات.
ومن هنا ترى الباحثة أهمية إعداد برنامج حركي باستخدام استراتيجية تعلم الأقران يحتوي على بعض الألعاب والأنشطة التي تعمل على تنمية بعض مهارات الاتصال ( اللفظية وغير اللفظية والاجتماعية ) لدى طفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
مشكله الدراسة:
لقد انتشرت صعوبات التعلم في الأوقات الأخيرة ولقد بينت الدراسات أن الصعوبات تؤثر على خبرات التعليم التي تقدم لأطفال هذه الفئة وإذا لم تكتشف تلك الصعوبات وتعالج مبكرا ًسوف تتفاقم وتؤدى الى فشل الطفل أكاديمياً. (نشوان محمود، بريفان عبد الله، 2014)
إن الأطفال ذوى صعوبات التعلم يعانون من مشكلات كثيرة في النمو الطبيعى لمهارات التواصل لديهم وذلك يحدث ضعف في القدرة علي مواصلة الحوار مع أقرانهم ومع أفراد المجتمع التى تعد أساس عملية التواصل اللفظى و الاجتماعى الفعال وهذا يجعلهم عرضة لعدم التقبل الإجتماعى من اقرانهم .( Ston , Lagreca ,2008 : 123 )
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة رياض أطفال وجدت أن فئة صعوبات التعلم تعتبر من الفئات المظلومة فى المجتمع وأن هؤلاء الأطفال ذو صعوبات التعلم لديهم مشكلة فى الاتصال مع من حولهم أى لايستطيعون الاتصال مع أقرانهم ومعلمتهم ومن حولهم ففكرت الباحثة أن تنمى مهارات الاتصال لدى هؤلاء الأطفال.
وبما أن اللعب والحركة وسيلة الطفل للتعبير عن نفسه لذا فمن الممكن أن نستخدمه للطفل ذو صعوبات التعلم وقد رأت الباحثة أن استخدام اللعب والحركة من خلال برنامج حركي باستخدام استراتيجية تعلم الأقران من أنسب الوسائل التي تساعد الطفل ذو صعوبات التعلم على الاتصال والتفاعل مع من يحيطون به وخاصة إذا كان هذا البرنامج من الأطفال المحيطين به، وهذا ما أكدت عليه نتائج دراسة(هالة يحي،2015)،(Biroll & Bulut, 2019)، (Fotini Venetsanou, 2016)، (Filiz,2010)، (دانا أحمد، 2019)، (أمال عبد العزيز، 2018)،(عامر حسين، 2016)، (سجلاء فائق، 2016)، (بريفان عبد الله، نشوان محمود، 2014)، (بطرس حافظ، 2020)، (هاله سعيد، 2019)، (نجلاء حواس، 2013)، (Karen, Susan, 1998).
وهنا يتحدد سؤال البحث الرئيسي وهو:
-ما فاعلية برنامج حركي قائم على استراتيجية تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم؟
ويتفرع منه التساؤل الآتى:
ما أثر البرنامج المقترح على مهارات الاتصال( اللفظية والغير لفظية والاجتماعية ) لدى طفل الروضة ذو صعوبات التعلم؟
هدف الدراسة:
1-تحديد مهارات الاتصال المرغوب تنميتها لدى طفل الروضة ذو صعوبات التعلم .
2-تقديم برنامج حركي باستخدام استراتيجية الأقران يهدف إلى تنمية مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
3-تصميم مقياس لتقييم درجات الأطفال ذو صعوبات التعلم في مهارات الاتصال(اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) قبل البرنامج وبعده.
أهمية الدراسة:
أولا: من الناحية النظرية:
-تفعيل تدريس التربية الحركية برياض الأطفال.
-إبراز فاعلية الألعاب الحركية باستخدام استراتيجية الأقران في تنمية مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
-إثراء المكتبة بدراسة جديدة، تدمج بين البرنامج الحركي باستخدام استراتيجية تعلم الأقران لتنمية مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
-تقديم برنامج حركي مقترح باستخدام استراتيجية الأقران يساعد على تنمية مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
-اكتساب الأطفال ذو صعوبات التعلم بعض مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) التي تساعدهم على التعايش مع أقرانهم.
-تزويد معلمات رياض الأطفال ببرنامج حركي مقترح باستخدام استراتيجية الأقران يساعد على تنمية مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
-تدريب الأطفال ذو صعوبات التعلم على إحدى الأنماط الحديثة للتعلم لمواكبة التطورات العلمية في العصر الحالي.
-مساعدة معلمات رياض الأطفال على استخدام بعض الاستراتيجيات التدريسية التي تراعى الفروق الفردية بين الأطفال وخاصة ذو صعوبات التعلم مثل استراتيجية تعلم الأقران
فروض الدراسة:
4-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاتصال (اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم، لصالح درجات التطبيق البعدي.
5-توجد نسب تحسن بين القياسين القبلي والبعدي في مقياس مهارات الاتصال(اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم، لصالح القياس البعدي.
6-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في التطبيقين البعدي والتتبعى لمقياس مهارات الاتصال(اللفظية – الغير لفظية – الاجتماعية) لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
إجراءات الدراسة
1-مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة من أطفال مرحلة رياض الأطفال المستوي الثاني التابعين للأزهر الشريف بالقاهرة للفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022 (روضة معهد علي بن أبي طالب النموذجي).
2-عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بروضة معهد علي بن أبي طالب النموذجي وعددهم (15) طفل وطفلة من ذوى صعوبات التعلم وهذه عينة أساسية وتم اختيار عينة عشوائية لتطبيق الدراسة الاستطلاعية وعددهم (40) طفلا وطفلة.
3-الحدود الزمنية: طبقت الباحثة البرنامج في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2021-2022م) بواقع جلسة واحدة يوميا ماعدا الإجازات الرسمية خلال فترة التطبيق من 20/2/2022م إلى 22/4/2022م .
4-الحدود المنهجية: استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
أدوات الدراسة وموادها:
1-اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء (إعداد جون رافن، ١٩٥٦) (تقنين إبراهيم مصطفي، ٢٠٠٨)
2-بطارية تشخيص صعوبات التعلم. (إعداد عادل عبد الله، ٢٠٠٦)
3-قائمة مهارات الاتصال لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
4-مقياس مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم. (إعداد الباحثة)
5-برنامج حركي باستخدام استراتيجية الأقران لتنمية بعض مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم. (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.01) بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم، لصالح التطبيق البعدي.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في التطبيقين البعدي والتتبعى لمقياس مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
3- أن النسبة المئوية للتحسن في مهارة الاتصال اللفظي بلغت (41.25 %) بينما بلغت النسبة المئوية للتحسن في مهارة الاتصال غير اللفظي (45.88 %)، وبلغت النسبة المئوية للتحسن في مهارة الاتصال الاجتماعي (41.88 %)، بينما في المقياس ككل بلغت النسبة المئوية للتحسن بين القياسين القبلي والبعدي (42.99 %)، وهي جميعا نسب مرتفعة مما يؤكد أنه توجد نسب تحسن بين القياسين القبلي والبعدي في مقياس مهارات الاتصال لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي.