![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الرياضيات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستندت هذه الدراسة إلى استخدام التكامل الحسي الذي يعتمد على التدريب من خلال ثمانية حواس لتنمية مهارات الرياضيات التي تضم (التصنيف – والتناظر الأحادي- والتسلسل – والعد) وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات والأنشطة المنظمة، ويطبق البرنامج على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة التي تكونت من (13) طفلًا وطفلة، تراوحت أعمارهم من (5- 8) سنوات، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (55 – 70) على مقياس بينيه الصورة الخامسة لدكتور صفوت فرج ، وقد قامت الباحثة بالتكافؤ بين أفراد العينة في متغيرات الذكاء والعمر الزمنى، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس بينه الصورة الخامسة إعداد الدكتور صفوت فرج، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استطلاع رأي لاستخدام التكامل الحسي في تنمية مهارات الرياضيات، ومقياس التكامل الحسي، ومقياس مهارات الرياضيات، والبرنامج القائم على التكامل الحسي (المُكون من اثنان وخمسون لقاء لتنمية مهارات الرياضيات)، وبناءً عليه أسفرت أهم نتائج الدراسة عن فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي (الإدراك الحسي البصرى، والإدراك الحسي الشمي، والإدراك الحسي الحركى، والإدراك الحسي السمعى، والإدراك الحسي التذوقى، والإدراك الحسي اللمسي) لتنمية بعض مهارات الرياضيات (مهارة التصنيف، ومهارة التناظر الأحادي، ومهارة التسلسل، ومهارة العد) للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستمرار فعالية البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بعد فترة المتابعة. |