Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التربوية والجمالية في مسرح محمد صبحي /
المؤلف
الدناصورى ،نادية مصطفى عبد العظيم
هيئة الاعداد
باحث / نادية مصطفى عبد العظيم الدناصوري
مشرف / رانيا فتح الله محمد
مناقش / ياسر ميمون عباس
مناقش / محمد سرور
الموضوع
القيم التربوية مسرح محمد صبحي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
195 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

المسرح أبو الفنون الأدبية، وازدهاره مؤشر إلى تمدن المجتمع وحضور الثقافة، لأنه ينقد ويعري ويوقظ ويحاور، وهو يحفز على المراجعة والتفكير العميق في أسباب المشكلات، ويمكّن من استعادة التوازن في الأزمات.
ويهدف المسرح -بوصفه نظام من الإنتاج الثقافي في المجتمع- إلى تحليل وتشكيل التكوينات الاجتماعية والثقافية ومن ثم فهو بمثابة أسلوب لتعليم مبادئ المعرفة المتضمنة للقيم الاجتماعية، فالقيم تُعطي للفرد خصوصية اجتماعية قادرة على تهيئته للتفاعل والانسجام الاجتماعي وتُعد مصدرًا مُهمًا في تحديد نوعية السلوك والدوافع التي تقف وراء ذلك السلوك، حتى أصبح النظام القيمي للإنسان هو خير ما يدل على سلوكه وشخصيته وتتغلغل في حياة الناس أفرادًا وجماعات وترتبط عندهم بمعني الحياة ذاتها لأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بدوافع السلوك والآمال والأهداف.
وبالنظر إلى واقع المسرح المصري نجد أن مسرحيات الفنان ”محمد صبحي” تجمع بين الكوميديا ومشاكل المجتمع المصري، وليس المجتمع المصري فقط بل والعربي أيضاً، وكان دائماً يتناول في أعماله الفنية أفكاراً وقيماً وسلوكيات إيجابية، على عكس ما نراه اليوم من إسفاف وابتذال والبعد عن الواقع، والفنان ”محمد صبحي” يسعى دائماً إلى غرس العديد من القيم المختلفة في نفوس الجمهور، وخاصة الشباب باعتبار أنهم أمل الغد وبناة المستقبل، لذلك قدم العديد من أعماله الفنية مثل (لعبة الست/ كارمن/ تخاريف/ الهمجي/ عائلة ونيس.... وغيرها)، فعمِلتْ هذه المسرحيات على غرس القيم وخاصة الاجتماعية في الجمهور، حتى تظهر في شكل سلوكيات في تعاملاتهم اليومية مع الآخرين.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
يُعد المسرح من الوسائل التربوية والجمالية التي لا يقل دورها عن المؤسسات المعنية بتنمية القيم التربوية والجمالية، فالمسرح كعمل فني ذا قيمة يكون مُعبرًا عن القيم الجمالية (جماليات الشكل) والقيم التربوية (جماليات المضمون)، وللمسرح أهداف مختلفة وبتكامل العرض المسرحي شكلًا ومضمونًا تبرُز قيمه وأهدافه وخصوصيته كإحدى الوسائل المجتمعية التي يستخدمها المجتمع في إحداث تأثير سليم داخل نفوس أفراده فيظهر ذلك التأثير في سلوكياتهم، فهو يُعْتبر مؤسسة فنية وثقافية مهمه جدًا لنشر الثقافة وتدعيم الفكر تربويًا وجماليًا وبالتالي يُعْتبر أحد أدوات تشكيل قيم المجتمع، وبالنظر إلى ذلك الجانب المُضيء من المسرح؛ فإن مسرحيات ”محمد صبحي” تهتم بشكل دائم بتقديم الأفكار والقيم والاتجاهات الإيجابية مع العمل على غرسها في نفوس الجمهور بشكل كوميدي بسيط مُحبَبْ إلى نفوسهم، ومن منطلق المكانة المسرحية الرائدة التي احتلها ”محمد صبحي” بمسرحه المتميز كان لابد من التعرَضْ له بالدراسة، وقد لفت انتباه الباحثة احتواء أعماله دائمًا على قيمة سواء على المستوي التربوي أو السياسي أو الجمالي الأمر الذي أوجد خطًا مسرحيًا متصلًا لمنهج مُحدد تميز به مسرحه ولاقت أعماله رواجًا على مستوي العالم وكانت لها إقبالًا جماهيريًا واضحًا من كافة الجنسيات العربية والأوروبية. ومن ثم تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما أهم القيم التربوية والجمالية المُتضمنة في بعض عروض ”محمد صبحي” المسرحية؟
ويتفرع منه مجموعه أسئلة فرعية:
ما الأُسُسْ النظرية للقيم التربوية والجمالية؟
ما أكثر عروض ”محمد صبحي” المسرحية تناولاً للقيم التربوية؟
ما أكثر عناصر العرض المسرحي تناولًا للقيم التربوية؟
ما أكثر عروض ”محمد صبحي” المسرحية تناولاً للقيم الجمالية؟
ما أكثر عناصر العرض المسرحي تناولًا للقيم الجمالية؟
ما أكثر عروض ”محمد صبحي” المسرحية تناولاً للقيم التربوية والجمالية معًا؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم التربوية والجمالية المُتضمنة في بعض عروض ”محمد صبحي” المسرحية كهدف رئيسي يتفرع منه مجموعة من الأهداف المُتمثَلة في:
التعرف على القيم التربوية التي تضمنتها عروض ”محمد صبحي” المسرحية.
التعرف على القيم الجمالية التي تضمنتها عروض ”محمد صبحي” المسرحية.
التعرف على الأعمال الفنية المسرحية التي قدَمها ”محمد صبحي” ، والتي تناولت القيم التربوية والجمالية بنسبة أعلى عن مسرحياته الأخرى.
التوصل إلى الأساليب التي اعتمد عليها ”محمد صبحي” في تناوله وعرضه للقيم التربوية والجمالية وكيف جمع بين هذين العنصرين لإثراء عروضه المسرحية.
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتعرض له وهو تناولها القيم التربوية والجمالية في عروض ”محمد صبحي” المسرحية.
تناوُلها لموضوع جديد قد يُفيد المسئولين في مجال البحث العلمي باستكمال دراسات أخرى عديدة.
توضيح قدرة المسرح على غرس العديد من القيم بأنواعها المختلفة في نفوس الجمهور بفئاته المتنوعة، يُنتجه فنان مبدع وخلاق بأسلوب يجذب إليه الجمهور.
دراسة تاريخ ”محمد صبحي”، ذلك الفنان الذي اهتم بتقديم العديد من الأعمال الدرامية والتي تقدم العديد من القيم والاتجاهات والسلوكيات الإيجابية.
قد تكون هذه الدراسة يوما مرجعًا تُساهِمْ في فتح الباب للباحثين الإعلاميين الراغبين في تناول دراسات أخرى لجوانب ومناطق لم تتناولها تلك الدراسة عن نوع آخر من القيم سواء كانت ”أخلاقية/ فكرية/ وطنية/...... وغيرها”، في عروض هذا الفنان المسرحية أو فنان آخر.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
حدود موضوعية:
تمثلت في التعرف على أهم القيم التربوية والجمالية في عروض ”محمد صبحي” المسرحية.
حدود زمنية:
وقد حددت الباحثة مجال دراستها التحليلية في الفترة من عام 1978 حتى عام 1997، ويرجع اختيار هذه الفترة لاحتوائها على العروض المسرحية عينة الدراسة.
مصطلحات الدراسة:
تمثلت التعريفات الإجرائية لهذه الدراسة في:
القيم values:
وتُعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها مجموع الصفات الأخلاقية والاجتماعية المرغوبة في ثقافة معينة، والتي تمثل مستويات يستهدفها الأفراد في سلوكهم كما تمثل معايير يحكم بها المجتمع على سلوك الأفراد في المواقف المختلفة.
القيم التربوية Educational values:
وتُعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها القيم التي استٌخلصت من القرآن الكريم والسنة النبوية والأهداف التربوية للمجتمع والتي يُمكن إكسابها لأفراده بضوابط ذلك المجتمع فيكتسب الفرد صفات إنسانية إيجابية تؤدي به إلى السلوكيات الإيجابية في المواقف المُختلفة.
القيم الجمالية Aesthetic Values:
وتُعرَفها الباحثة إجرائيًا بأنها قيمة داخل كل نفس بشرية تجعل صاحبها يتلمس مواطن الجمال والتزيُنْ في كُلْ ما هو متناسق وجميل، والقيم الجمالية هي تلك القيم التي استطاع الفنانون الوصول إليها في إنتاجهم الفني وتتجلي هذه القيم في الشكل الجمالي والموضوع الجمالي ومدى الترابط والتكامل والانسجام للعمل الفني ككل.
عناصر العرض المسرحي Theatricals Performances Elements :
وتعرفها الباحثة إجرائيًا بانها مجموعه من العناصر المتمثلة في النص المسرحي، الديكور المسرحي، الإضاءة، المؤثرات الصوتية، الموسيقي، الأزياء والملابس، الماكياج والأقنعة والإكسسوار والمحلقات المسرحية.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة في دراستها (المنهج الوصفي التحليلي) عند تحليل بعض عروض ”محمد صبحي” المسرحية (موضوع الدراسة)، وذلك باستخدام تحليل مضمون العروض المسرحية والتي يتم دراستها عن طريق أسلوب المسح بالعينة، واستخدمته الباحثة باعتباره أنسب المناهج البحثية لهذه الدراسة.
عينة الدراسة:
تمثَلت عينة الدراسة في تحليل (ثلاثة) عروض مسرحية من عروض ”محمد صبحي” من عام 1978 حتى عام 1997، وهذه العروض تُمثل فترة الدراسة وذلك بعد الاطلاع على جميع عروضه المسرحية، وتم ترتيب العروض (عينة الدراسة) من الأقدم إلى الأحدث حسب سنوات عرضها.
النتائج العامة للدراسة:
توصلت الباحثة من خلال تحليلها للعروض المسرحية –عينة الدراسة- إلى عدد من النتائج ترصدها فيما يلي:
تنوعت العروض المسرحية -عينة الدراسة- بين عروض ركَزتْ على القيمة التربوية وعروضًا ركَزتْ على القيمة الجمالية وعروضًا أُخرى جمعت بين القيمة التربوية الجيدة مُقترنةً بالقيمة الجمالية.
أظهرت نتائج الدراسة أن عرض ”الهمجي” من أكثر العروض توظيفًا للقيمة التربوية مٌقترنةً بالقيمة الجمالية الجيدة فقد استطاع هذا العرض تقديم جُرعة مُكثفة من القيم التربوية من خلال إطار جمالي فائق الدقة.
أظهرت نتائج الدراسة أن عرض ”عائلة ونيس” من أكثر العروض تناولًا للقيم التربوية المُختلفة فقد قدم فيه صبحي أهم القيم التربوية التي يجب أن نُربي عليها أبنائنا.
أظهرت نتائج الدراسة أن عرض ”الجوكر” من أكثر العروض توظيفًا للقيمة الجمالية وأن أكثر عناصر العرض المسرحي توظيفًا لهذه القيمة كان من نصيب الأداء التمثيلي والأقنعة والماكياج فكان لها أكبر الأثر في إضفاء الحيوية والجمال على هذا العرض.
تحدث صبحي في مسرحياته (عينة الدراسة) عن القيم بنوعيها التربوية والجمالية:-
ففي عرض ”الهمجي” جاءت القيم التربوية في صورة لوحات مُعنونة عناوينها هي كل النواهي التي نهانا عنها الله مثل ”لا تكذب- لا تفتن- لا تغضب- لا تحسد- لا تطمع- لا تشك ولا تخن وأخيرًا لا تقتُل”.
أما عرض ”الجوكر” فقد سيطرت قيمة فكرة رجوع الحق لأصحابه حيثُ طرح نموذجًا لشابًا مُخلصًا يُريد أن يُعيد الحق إلى أصحابه مهما كلفه الأمر.
أما عرض ”عائلة ونيس” فقد ركز على العديد من القيم التربوية المُهمة التي يجب أن نُربي عليها أبنائنا مثل ”قيمة الإنسانية وحق الإنسان في الحُرية والعيش في حياة كريمة- قيمة الثقافة والفهم باعتبارها قيمة ثقافية وتعليمية- قيمة التشجيع والإثابة- قيمة الرضا وعدم النظر إلى ما في أيدي الأخرين- قيمة الأمانة فلا بُد ان يكون الإنسان أمينًا مع الآخرين- قيمة الصداقة والأصدقاء- حُسن الظن بالناس- قيمة التعاون والتسامُح والتواضُع والوفاء واحترام الرأي الآخر – ضرورة مُساندة الأبناء للآباء وأنها من الصفات الإيجابية التي يجب تدعيمها عند الأبناء وأن الجميع في احتياج للآخر- القناعة وأن الرزق ليس مال فقط- أهمية الشباب وأنهم هم صُناع المُستقبل- ومن أهم القيم التى ركز عليها صبحي أن الإنسان في الحياة لا بُد وأن يتعرض للخير والشر للفرح والحًزن وهذه التقلُبات من سُنة الحياة فتحمُلها أمرًا واجبًا”.
تعددت القيم في مسرح محمد صبحي ما بين قيم تربوية وسياسية واجتماعية وغيرها وغلفها جميعًا بقيمة عامة وهي القيمة الجمالية. ومن هنا يمكن القول بأن قيمة الجمال تكررت في أعماله من خلال أنساق مختلفة ومتميزة بلورت مُختلف القيم الأُخرى.
لم يسعَ صبحي لتقديم قضايا جُزئية تخص فئة بعينها وإنما سعى لتقديم قضية الإنسان الأساسية.
استطاع صبحي أن يمسك جيدًا بزمام الشخصيات التي يقدمها حتى ولو قدم أكثر من شخصية في نفس العرض والدليل على ذلك مسرحية ”الجوكر” حيث قدم ست شخصيات واختلفت كل شخصية من حيث قناعها وطريقة أدائها وطبقة صوتها فأوجد لكل منهما أسلوبًا حركيًا وصوتيًا دالًا عليها.
اختلف صبحي عن باقي فناني جيله حيثُ رأى أن المسرح هو من أعطاه الشهرة والنجومية فأعطى عمره كله للمسرح فكان صبحي أثر فنان قدم عروض مسرحية من بين مُعاصريه وقد لاقت جميعها بالنجاح.
تأثر صبحي في المرحلة الأولي من حياته بأسلوب التشخيص في التمثيل وقد ظهر ذلك جليًا في تحليل عرض الجوكر حيثُ قدم ست شخصيات اختلفت كلُ منها من حيثُ قناعها وطريقة أدائها.
أبدع صبحي المُخرج والمُمثل والرملي كمؤلف في استحداث حالة فنية اعتمدت على وجود نص حقيقي واضح مع الالتزام بالأساليب الفنية تمثيلًا وإخراجًا فاستطاع بلورة الأفكار الإنسانية والسياسية بشكل مُناسب فخرج بمجموعة من بين أفضل عروضه فكريًا وجماليًا.
لا يُمكن تصنيف أو تحديد منهج مُحدد لمحمد صبحي ولكنه تأثر بكل المناهج الحديثة فجمع بين الواقعية والرمزية والملحمية حيثُ الخطاب المُباشر للمُتلقي حاملًا القيم التربوية الواضحة- الديكورات الموحية – الموسيقي والإضاءة المُدعمة للحظة الانفعالية وقد استطاع بتلك التوليفة المسرحية أن يكسب قلب وعقل المُتفرج.
رغم تناثر آليات الملحمية بين أرجاء أعمال صبحي كافة بشكل أو بآخر، فلم يستطع صبحي التخلي تمامًا عن تقاليد المسرح الواقعي المُتعارف عليه في عدة عناصر منها على سبيل المثال:
استخدام الشكل التقليدي لخشبة المسرح، فلم يحاول تغيير شكل خشبة المسرح وإنما حافظ على شكل العلبة الإيطالي مهما تجاوز في إخراجه الحدود التقليدية.
الحفاظ على شكل العلاقة بين المُتفرج وخشبة المسرح، فرغم تخطيه الخشبة ونزوله الصالة لم يحاول أن يُغير من شكل المسرح ذاته، أو أن يُغير من مكان المُتلقي ليُقْحمه في العملية المسرحية.
يُعد عنصر المُجازفة والجرأة من أهم مميزات صبحي حيثُ لم يخشَ أبدًا إحياء أعمال من زمن الفن الجميل مثل عرض غزل البنات وهى إعادة مسرحية لفيلم ”غزل البنات” أو تقديم أعمال قُدمت للتليفزيون مثل عرض عائلة ونيس المأخوذ من مُسلسل ”يوميات ونيس”.
نجح صبحي في إيجاد الشكل المسرحي المُتميز الذي يستطيع التفاعُلْ مع المُتلقي في المسرح التجاري دون أن يفقد قيمه التربوية والجمالية، فجمع بين الأداء العفوي البسيط ممزوجًا بالتقنية واللياقة الجسدية العالية، وجمع بين النقد اللاذع والسُخرية المريرة.
صبحي فنان ذو عين ثاقبة استطاع أن يضع يده على الكثير من مشاكل مجتمعه وأن يُقدَم مسرح يُناسب جميع المستويات الفكرية دون التدني بمستوي لغة الحوار.
صبحي فنان أكاديمي واعِ استطاع أن يمزج ما تعلَمه من دراسته مع خبرته الشخصية في الحياة فأكسبه ذلك خبرة واسعة ساعدته في اختياره لأدواره.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم القيم التربوية والجمالية في مسرح ”محمد صبحي” (محل الدراسة)، وقد استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي التحليلي عند تحليل بعض العروض المسرحية في مسرح ”محمد صبحي” وذلك باستخدام تحليل المضمون للعروض المسرحية والتي يتم دراستها عن طريق أسلوب المسح بالعينة واستخدمته الباحثة باعتباره أنسب المناهج البحثية لهذه الدراسة. وقد تمثلت عينة الدراسة في تحليل ثلاثة عروض مسرحية مُسجلة قُدَمتْ على مسرح ”محمد صبحي” وهم ”الجوكر” عام 1978 ، ”الهمجي” عام 1985، و ”عائلة ونيس” عام 1997. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمها: (1) ركَزتْ العروض المسرحية -عينة الدراسة- على القيم التربوية وعروضًا ركَزتْ على القيم الجمالية وعروضًا أُخرى جمعت بين القيم التربوية الجيدة مُقترنةً بالقيم الجمالية. (2) تعددت القيم في مسرح محمد صبحي ما بين قيم تربوية وسياسية واجتماعية وغيرها وغلَفها جميعًا بقيمة عامة وهي القيمة الجمالية، ومن هُنا يُمكن القول بأن قيمة الجمال تكررت في أعماله من خلال أنساق مختلفة ومتميزة بلورت مختلف القيم الأُخرى. (3) إن عرض ”الهمجي” من أكثر العروض توظيفًا للقيم التربوية مٌقترنةً بالقيم الجمالية الجيدة فقد استطاع هذا العرض تقديم جُرعة مُكثفة من القيم التربوية من خلال إطار جمالي فائق الدقة. (4) إن عرض ”عائلة ونيس” من أكثر العروض تناولًا للقيم التربوية المُختلفة فقد قدم فيه صبحي أهم القيم التربوية التي يجب أن نُربي عليها أبناءنا. (5) إن عرض ”الجوكر” من أكثر العروض توظيفًا للقيم الجمالية وأن أكثر عناصر العرض المسرحي توظيفًا لهذه القيم كان من نصيب الأداء التمثيلي والأقنعة والماكياج فكان لها أكبر الأثر في إضفاء الحيوية والجمال على هذا العرض.
الكلمات المفتاحية: القيم التربوية- القيم الجمالية- مسرح محمد صبحي.
The study aimed to identify the most important educational and aesthetic values in the theater of ”Mohammed Sobhi” (the subject of study), and the researcher used in her study the descriptive analytical approach when analyzing some theatrical performances in the theater ”Mohammed Sobhi” using the content analysis of theatrical performances, which are studied by the method of sample survey and used by the researcher as the most appropriate research methods for this study. The sample of the study consisted of analyzing three recorded theatrical performances performed at the Mohammed Sobhi Theater: ”The Joker” in 1978, ”The Barbaric” in 1985, and ”The Wanis Family” in 1997. The study reached a set of results, the most important of which are :The study has reached a set of results, the most important of which are: (1) Theatrical performances - the sample of the study - focused on educational values, performances focused on aesthetic values and other performances that combined good educational values combined with aesthetic values. (2) The values in the Mohammed Sobhi Theater varied between educational, political, social and other values and encapsulated them all with a general value, which is the aesthetic value, hence it can be said that the value of beauty was repeated in his works through different and distinct formats that crystallized various other values. (3) The ”barbaric” show is one of the most employable of educational values combined with good aesthetic values, as this show was able to provide an intensive dose of educational values through a super-precise aesthetic framework. (4) The presentation of ”The Wanis Family” is one of the most important performances dealing with the different educational values, in which Sobhi presented the most important educational values on which we must raise our children. (5) The show ”The Joker” is one of the most employable performances of aesthetic values and that the most employable elements of theatrical performance for these values were for acting performances, masks and makeup, which had the greatest impact in bringing vitality and beauty to this show.
key words: Beauty values- Educational values- Mohamed Sobhy’s theatre