![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية: و نكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف الذاتوية (6) من الذكور و عدد (4) من الإناث و تتراوح أعمارهم من (4-7) سنوات. و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الطفل التوحدى. إعداد عادل عبدالله (2012): و مقياس الذكاء مقياس ستانفورد بيئية الصورة الخامسة. و مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى (فى بى - إم إيه بى بى) إعداد (ساندبريج): و برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين السلوك اللفظى: إعداد الباحثة. و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق البرنامج على مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى (فى بى - إم إيه بى بى) فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى البعدى و التتبعى بعد تطبيق البرنامج على مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى - فى بى-إم إيه بى بى فى اتجاه القياس التتبعى |