Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية /
الناشر
سمية جمعان وليد مبروك العلى :
المؤلف
سمية جمعان وليد مبروك العلى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
223ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية: و نكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف الذاتوية (6) من الذكور و عدد (4) من الإناث و تتراوح أعمارهم من (4-7) سنوات. و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الطفل التوحدى. إعداد عادل عبدالله (2012): و مقياس الذكاء مقياس ستانفورد بيئية الصورة الخامسة. و مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى (فى بى - إم إيه بى بى) إعداد (ساندبريج): و برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين السلوك اللفظى: إعداد الباحثة. و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق البرنامج على مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى (فى بى - إم إيه بى بى) فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى البعدى و التتبعى بعد تطبيق البرنامج على مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى - فى بى-إم إيه بى بى فى اتجاه القياس التتبعى