Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الجماعية التفاعلية لتنمية مهارة التخطيط لطفل الروضة /
الناشر
عزة حسن شفيق حسن عليوة :
المؤلف
عزة حسن شفيق حسن عليوة
هيئة الاعداد
باحث / عزة حسن شفيق حسن عليوة
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / عزة عبدالمنعم راضوان
مناقش / تهانى محمد منيب
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
165 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
24/11/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارة التَّخطيط لطفل الروضة من خلال برنامج قائم على الأنشطة الجماعية التفاعلية (استرتيجية المشروعات) وإلى أي مدى فاعلية هذا البرنامج: و استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين: وتكونت عينة البحث من (40) طفلًا و طفلةً منقسمة بالتساوى بين مجموعتين كالآتى (20) طفلًا و طفلةً بالمجموعة الضابطة: (20) طفلًا و طفلةً بالمجموعة التجريبية من أطفال الروضة العاديين بمعهد حلمية الزيتون النموذجي بمنطقة شرق القاهرة التعليمية للمعاهد الأزهرية حيثُ تتراوح أعمارهم الزمنية بين (68 شهرًا إلى 77 شهرًا) و بلغ متوسط أعمارهم 70 شهراً بانحراف معيارى قدره 2.31 : و اشتملت أدوات البحث الحالي على: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل”جون رافن” (سى بى إم) (حماد : 2008): مقياس مهارة التَّخطيط (بلانو) (إعداد خالد النجار و عزة رضوان و إيمان فروح و شيماء عطا و عزة شفيق و فاتن عبدالفتاح و يونان إبراهيم) : و برنامج البحث القائم على الأنشطة الجماعية التفاعلية لتنمية مهارة التَّخطيط لطفل الروضة (إعداد الباحثة): و أشارت نتائج البحث الحالي إلى نجاح البرنامج القائم على الأنشطة الجماعية التفاعلية لتنمية مهارة التَّخطيط لطفل الروضة