Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفاعلية الجمهور مع صفحات القنوات الفضائية المصرية عبر الفيس بوك :
الناشر
خالد مصطفى حسين فهمي :
المؤلف
خالد مصطفى حسين فهمي
هيئة الاعداد
باحث / خالد مصطفى حسين فهمي
مشرف / بركات عبد العزيز
مشرف / عادل فهمي
مشرف / سهير صالح إبارهيم
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
492ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
21/7/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 507

from 507

المستخلص

تهدف هذه الدراسة: إلى رصد أشكال تفاعلية الجمهور مع الصفحات الرسمية للفضائيات المصرية عبر الفيسبوك و انعكاساتها على بناء أجندة هذه الفضائيات: و التعرف على أبرز القضايا التى يطرحها الجمهور: ودور القائم بالاتصال فى التواصل و المشاركة مع جمهور الصفحة الرسمية. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون لتحليل الأشكال التفاعلية التى يستخدمها الجمهور و التعرف على سمات التعليقات المثارة حول القضايا المطروحة عبر الصفحات الرسمية للقنوات الفضائية المصرية (صفحة برنامج بالورقة و القلم بقناة تن الفضائية ”قناة خاصة” وصفحة برنامج همزة وصل بقناة مصر الإخبارية ”قناة رسمية): كذلك تم إجراء مقابلات متعمقة مع عينة عمدية قوامها (60) مفردة من القائمين بالاتصال بالبرنامجين. منهج الدراسة: المسح الشامل بشقيه الوصفى و التحليلى. نتائج الدراسة: الإعجاب جاء فى المرتبة الأولى ضمن الأشكال التفاعلية التى يستخدمها الجمهور مع صفحات برنامج بالورقة والقلم و برنامج همزة وصل (عينة الدراسة) عبر الفيس بوك بنسبة 65.5%: من حيث الغرض من التفاعلية جاءت التعليقات بغرض إبداء الرأي في المرتبة الأولى في كلتا الصفحتين بنسبة 59.6% و بغرض التهكم و السخرية فى المرتبة الثانية بنسبة 32.9%: أن انعكاس تفاعلية جمهور الصفحات الرسمية للبرنامجين على بناء أجندة الوسيلة الإعلامية تحددها السياسة التحريرية التى تلتزم بها القناة و أهداف البرنامج: فى بعض الأحيان قد يتم الأخذ بتعليقات جمهور الصفحات الرسمية للبرنامجين من جانب فريق عمل البرنامجين