الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تدريب الطالبة المعلمة على إنتاج حقيبة متحفية لطفل الروضة: و الوقوف على فاعلية البرنامج التدريبى لإنتاج حقيبة متحفية فى تنمية الثقافة السياحية لدى طفل الروضة. و تكونت عينة البحث من عينة )الطالبة المعلمة) بالفرقة الرابعة برنامج معلمات رياض الأطفال ( قسم عربى) بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة وعددهم (60) طالبة معلمة و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و عدد (30) طالبة معلمة: و مجموعة ضابطة و عددها (30) طالبة معلمة: و آيضاً عينة (طفل الروضة) و عددهم (60) طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثانى: و تراوحت اعمارهم بين (5-6) سنوات من روضة مدرسة صلاح سالم التجريبية للغات: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و عددها (30) طفلاً و طفلة: و مجموعة ضابطة و عددها (30) طفلاً و طفلة. و استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى و المنهج شبه التجريبى : حيث اعتمدت الباحثة فى المنهج الوصفى التحليلى على إعداد الأدوات اللازمة للبحث من خلال الإطلاع على المراجع العربية و الأجنبية و المجلات و الدوريات العلمية و الدراسات السابقة و النظريات العلمية و تحديد أبعاد الثقافة السياحية و خصائص الحقيبة المتحفية لطفل الروضة و مكوناتها و نموذج التصميم التعليمى المناسب لإنتاجها و عمل التجارب الإستطلاعية لأدوات البحث: ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق لقاءات البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية من عينة (الطالبة المعلمة): ثم تطبيق الحقيبة المتحفية على عينة (طفل الروضة) لتنمية الثقافة السياحية لديه و توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبى للطالبة المعلمة لإنتاج حقيبة متحفية فى تنمية الثقافة السياحية لدى طفل الروضة: كما توصلت إلى أن فاعلية برنامجى البحث مستمرة بعد فترة زمينة قدرها شهر من التطبيق |