Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد رجال الأعمال على وسائل الاتصال و علاقته بتشكيل اتجاهاتهم نحو الاستثمار فى الصعيد :
الناشر
محمد صلاح عبدالموجود أحمد :
المؤلف
محمد صلاح عبدالموجود أحمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح عبدالموجود أحمد
مشرف / نجوى كامل
مشرف / إيمان حسنى
باحث / محمد صلاح عبدالموجود أحمد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
167ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

تتحدَّد قضية هذه الدِّرَاسة في التعرف على درجة اعتماد رجال الأعمال على وسائل الاتصال و علاقته بتشكيل اتجاهاتهم نحو الاستثمار فى صعيد مصر: و ذلك من خلال إجراء استقصاء ومقابلة مع 100 مفردة من رجال الأعمال و تم تقسيمهم إلى 50 مفردة من رجال الأعمال فى القاهرة الكبرى و50 مفردة لرجال الأعمال فى صعيد مصر: و توصلت الدراسة إلى حرص رجال الأعمال من عينة الدراسة على متابعة وسائل الاتصال المختلفة بصفة دائمة: و جاءت وسيلة الإنترنت كأكثر الوسائل التى يعتمدون عليها لمتابعة القضايا الاقتصادية عن صعيد مصر: و كانت دوافع رجال الأعمال للتعرض للشئون الاقتصادية عن الصعيد بوسائل الإعلام هى المعرفة العامة بالقضايا الاقتصادية فى المرتبة الأولى ثم التعرف على مايدور في عالم الاقتصاد ثم الحاجة إلى اكتشاف معلومات و خبرات جديدة: و من أهم أسباب اعتماد رجال الأعمال على وسيلة بعينها هى السرعة فى نقل الحدث و سهولة الوصول لهذه الوسيلة: و أوضحت الدراسة عن عدم رضاء عينة الدراسة عن أداء وسائل الاتصال فيما يتعلق بتغطيتها الإعلامية لأوضاع الاستثمار الراهنة بالصعيد: و توصلت ايضا الدراسة أن مجموع التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية نتيجة الاعتماد على وسائل الاتصال أثرت بشكل كبير فى تشكيل اتجاه إيجابي نحو الاستثمار فى الصعيد: و كان تقيم رجال الأعمال لمعالجة وسائل الإعلام لقضايا و موضوعات الاستثمار بالصعيد ”جيد” لكل من الإنترنت و القنوات الفضائية و حصل باقى الوسائل على تقدير ”مقبول”: و توصل الباحث إلى مجموعة من المقترحات البحثية منها الاهتمام بدراسة الوسائل المستحدثة كمواقع التواصل الاجتماعى و علاقة رجال الأعمال بها و دراسة استخدامات رجال الأعمال للوسائل الإعلامية فى ضوء نظريات إعلامية أخرى كالتماس المعلومات و عداء وسائل الإعلام