الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة أنماط التعلق الوالدى ببعض المشكلات السلوكية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة المنيا ، وتحديد الفروق بين الذكور والإناث فى أنماط التعلق الوالدى وبعض المشكلات السلوكية ، وتكونت عينة الدراسة من (459) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بواقع (217) تلميذًا و (242) تلميذة ، بمتوسط عمرى (12,43) وبإنحراف معيارى قدره (1,52) وذلك خلال النصف الثانى من العام الدراسى 2021/ 2022، وتم تطبيق أدوات الدراسة التى تكونت من مقياس (أنماط التعلق الوالدى ) ومقياس بعض المشكلات السلوكية المتمثلة فى مقياس ( العدوان – الكذب - العناد) من إعداد الباحث ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : معامل ارتباط بيرسون ، إختبار ت T-test، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين نمط التعلق الآمن وبين العدوان ، والكذب ، والعناد. كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين نمط التعلق التجنبى ونمط التعلق القلق وبين ( العدوان ، والكذب ). ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين نمط التعلق التجنبى وبين العناد ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين نمط التعلق القلق وبين العناد ، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى على مقياس أنماط التعلق الوالدى فى نمط التعلق الآمن لصالح الإناث، كما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى على مقياس أنماط التعلق الوالدى فى ( نمط التعلق التجنبى ، ونمط التعلق القلق ) لصالح الذكور. |