Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الناقد ودوره في تحليل الحجاج /
المؤلف
عبد الفتاح, فايزه عبد الفتاح جاب الله.
هيئة الاعداد
باحث / فايزه عبد الفتاح جاب الله عبد الفتاح
مشرف / ظريف مصطفى حسين
مشرف / سامي محمد عبد العال
مشرف / ظريف مصطفى حسين
الموضوع
قسم الفلسفة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - قسم الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدف الدراسة
في ضوء ما سبق يتمثل الهدف الرئيسى من الدراسة في تقييم دور أساليب التفكير الناقد وآلياته باعتباره نشاطاً عقلياً مركباً وهادفاً ومحكوماً بقواعد المنطق والاستدلال في تحليل الحجاج وتحليله، حيث إن فهم مبادئ التفكير الناقد ستمكن الفرد من بناء استراتيجيات تتناسب مع الكيفية التي يفكر بها أصحاب الحكم الناقد والوعي بالأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها صاحب الحجة، وتوضيح المحاذير التي يتوجب عليه الانتباه إليها حين يشكل حججه. ومن ثم يتمكن الفرد من تحديد أفضلية حجة ما على حجة أخرى وفقا لدقتها ومدى صحتها.
وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية التي يمكن تقسيمها إلي أهداف تتعلق بفهم منهج التفكير الناقد واستيعابه، بالإضافة إلى أهداف تتعلق باستعراض مكونات العملية الحجاجية ومراحلها، وأخيرا أهداف تتعلق بتقييم دور التفكير الناقد في إعادة بناء الحجاج، ولتحقيق الهدف الرئيسي هناك عدد من الأهداف الفرعية تتحدد في الآتي:
 التعرف على الخصائص والقدرات والاتجاهات والعادات التي تمثل طرق سـلوكية للتفكير الناقد، والتي تمكن من استيعاب الفرق بين النتيجة التي قد تكون حقيقة، والنتيجة التي يجب أن تكون حقيقة، والتمييز بين الاستنتاجات المنطقية وغير المنطقية.
 استيعاب العديد من القواعد عن تطبيق منهج التفكير الناقد التي تساعد على الفصل بين المنطق العقلي والعواطف والانحياز الشخصى، بالإضافة إلى عدم الانحياز والتعصب إلى أي فئة أو فكرة بل اتباع المنطق العقلي والحق للوصول إلى التفكير الناقد.
 استعراض مجموعة القواعد التي لابد من الاسترشاد بها عند تطبيق التفكير الناقد بما يحقق التمييز بين الفرضيات والتعميمات وبين الحقائق والادعاءات، والتعامل مع مكونات الموقف المعقد بطريقة منظمة، بالإضافة إلى الانفتاح العقلي والمرونة العقلية.
 توضيح طرق وأساليب تقديم الحجج والأدلة المؤدية إلى نتيجة معينة وإنجاز تسلسلات استنتاجية داخل الخطاب، التي يعتبر بعضها بمثابة الحجج اللغوية وبعضها الآخر بمثابة النتائج التي تستخلص منها.
 شرح الدلالة اللغوية لكلمة الحجاج، حيث إن السبب الرئيسي للحجاج هو وجود اختلاف بين طرفين حول فكرة معينة، واستخدامها آلية الإقناع لدعم أو رفض هذه الفكرة.
 توضيح الاختلافات والفروق بين العملية الحجاجية وبعض المفاهيم ذات الصلة مثل الاستدلال والبرهنة .... إلخ.
 استيعاب كيفية إعادة بناء الحجاج والتي تتطلب مراجعة المقدمات في تلك الحجة، من خلال البحث عن الأسباب التي يقدمها المفكر أو المتحدث لحمل القارئ أو المستمع علي الاعتقاد بأن نتيجة الحجة صحيحة.
 استعراض كيفية القيام بعملية إعادة صياغة الحجة والتي تنطوي على التوضيح، مما يتطلب التعرف على المشكلات التي تتمثل في الظواهر اللغوية التي تعوق الوضوح،”وتشمل اللبس والغموض والاختلاف بين المعنى الأولي والمعني الثانوي وتوريط المتكلمين والأسئلة الخطابية وأشكال الكلام والسخرية والنسبية المتضمنة.”
 توضيح عملية تقديم الروابط المنطقية عند إعادة بناء الحجة أو إعادة صياغتها والتي تشتمل عليها الحجة بالشكل الأكثر سهولة والأكثر وضوحاً، حيث تعتبر الانسيابية المنطقية أحد المفاهيم الأساسية في المنطق، وتعبر عن العلاقة بين افتراضات تكون صحيحة عندما تلي كل خطوة الخطوة التالية بتسلسل منطقي.
منهج الدراسة
أما عن المنهج المستخدم في هذه الدراسة فهو المنهج التحليلي المقارن النقدى الذي يساعد في تفسير مفهوم التفكير الناقد وتحليله والمفاهيم المرتبطة به، ونظريات الحجاج والتعقيب عليها منظور الاتجاهات المعاصرة فى المنطق وفلسفة العلم ومن وجهة نظر الباحثة.