Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى
المؤلف
مرسى، ايمان فرغلى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان فرغلى حسن مرسى
مشرف / احمد ثابت هلال ابراهيم
مشرف / علاء صلاح فوزى كيلانى
مناقش / عزة عبد العزيز عبد الجليل
مناقش / اسماء جمال ابو زيد
الموضوع
خدمة جماعة/خدمة اجتماعية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
187ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/11/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

أولاً : مدخل لمشكلة الدراسة :
ان السمة المميزة للعصر الحاضر هى التغير السريع فى جميع مجالات الحياة ومن بين هذه التغيرات الكبيرة التى يتسم بها العالم المعاصر تلك الثورة التكنولوجية الهائلة التى غرت الحياة الانسانية بجميع جوانبها وان التكنولوجيا هى العلم والمعرفة، واداة لاستخدام الانسان وسعاداته، وقد يكون فيها الخير لو استغلت لصالح الانسان.
وتتولى مهنة الخدمة الاجتماعية اهتماماً كبيراً بمجال التكنولوجيا بصفة عامة والمهارات التكنولوجية للمكفوفين بصفةخاصة لأستخدام التعليم الالكترونى. وقد كانت لطريقة العمل مع الجماعات الدور الاكبر فى تحقيق هذا الهدف حيث تسعى طريقة خدمة الجماعة بأعتبارها احدى طرق الخدمة الاجتماعية الى الاهتمام بتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى من خلال العمل على تنمية الوعى والثقافة التكنولوجية لديهم وتنمية القدرات والمهارات التكنولوجية بالشكل الامثل نظراً لما تشمله وتحتويه هذه الطريقة من برامج وتكنيكات وتدخلات مهنية فعالة تساعد فى ملاحقة التطور التكنولوجى.
ومن خلال ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى:
ما البرنامج المقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى.
ثانياً: اهمية الدراسة:
1. اهتمام الدولة بالتكنولوجيا الحديثة فى مجالات التعليم لجميع فئات المجتمع
2. بلغ عدد المكفوفين بمدارس جمهورية مصر العربية 2268طالباً لعام 2022 لذلك تحتاج الى تنمية قدراتهم لاحتياج المكفوفين الى مواصلة التعليمية اسوة بالمبصرين
3. اهمية التعليم الالكترونى وانه وسيلة من الوسائل التى تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين الى الابداع والتفاعل وتنمية المهارات التى تجمع كل الاشكال الالكترونية للتعليم والتعلم.
4. افتقار بعض مدارس المكفوفين الى الاجهزة التكنولوجية الحديثة ونظام التعليم الالكترونى والمنصات كالمدارس العامة
5. اهتمام مهنة الخدمة الاجتماعية بالتطورات التكنولوجية والتعليم بالمجتمع وخاصة بمجال المعاقين
6. حرص طريقة العمل مع الجماعات على دعم الاداء التعليمى للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى لمواصلة التعليم كغيرهم من الطلاب الاخرين
ثالثاً : اهداف الدراسة:
ويتمثل الهدف الرئيسى للدراسة فى التوصل لبرنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الاهداف الفرعية التالية :-
1. تحديد مهارة استخدام الحاسوب واجهزة الاتصال عن بعد اللازمة للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى .
2. تحديد مهارة الاتصال التكنولوجى اللازمة للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى .
3. تحديد مهارة التعاون التكنولوجى اللازمة للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى .
4. تحديد دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى
5. تحديد البرامج اللازمة لتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى
6. تحديد المعوقات التى تعوق تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى
7. تحديد المقترحات التى تساعد على تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى
رابعاً: تساؤلات الدراسة :
ويتمثل السؤال الرئيسى للدراسة فى: ما البرنامج المقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟ وينبثق من هذا التساؤل مجموعة التساؤلات الفرعية التالية :-
1. ما مهارة استخدام الحاسوب واجهزة الاتصال عن بعد اللازمة للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى ؟
2. ما مهارة الاتصال التكنولوجى اللازمة للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟
3. ما مهارة التعاون التكنولوجى اللازمة للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟
4. ما دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟
5. ما البرامج اللازمة لتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟
6. ما المعوقات التى تعوق تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟
7. ما المقترحات التى تساعد على تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى؟
خامساً: مفاهيم الدراسة :
وتناولت الدراسة مجموعة من المفاهيم الاساسية التالية:
1. مفهوم البرنامج فى طريقة العمل مع الجماعات.
2. مفهوم المهارات التكنولوجية.
3. مفهوم المكفوفين.
4. مفهوم التعليم الالكترونى.
سادساً: الاجراءات المنهجية للدراسة:
1. نوع الدراسة: تنتمى الدراسة الحالية الى احد انواع الدراسات البحثية وهى الدراسة الوصفية التحليلية
2. المنهح المستخدم: منهج المسح الاجتماعى الشامل.
3. ادوات الدراسة : اعتمدت الدراسة على استخدام اثنين من الادوات البحثية وهى:
‌أ. استمارة استبار مطبقة على الطلاب المكفوفين بمدرسة النور بمحافظة اسيوط.
‌ب. استمارة استبيان مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات التعليمية للمكفوفين بمحافظة اسيوط.
4. مجالات الدراسة :
‌أ. المجال البشرى: تم تطبيق الراسة الحالية على :
- الطلاب المكفوفين بمدرسة النور وعددهم (50) طالباً بمرحلتى الاعدادية والثانوية.
- الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدرسة النور وعددهم (6) اخصائى اجتماعى والاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمركز الرعاية لذوى الاعاقة بجامعة اسيوط وعددهم (9)
‌ب. المجال المكانى : تم تطبيق الدراسة بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة اسيوط وايضاً مركز الرعاية لذوى الاعاقة بجامعة اسيوط.
‌ج. المجال الزمنى : وهى الفترة الزمنية التى استغرقتها الباحثة فى اجراء الدراسة ميدانياً من (7- 8- 2022) الى ( 18- 8 – 2022).
سابعاً : نتائج الدراسة :
أ- اوضحت نتائج الدراسة ان المهارات التكنولوجية من وجهة نظر الطلاب المكفوفين وفقاً لترتيب قوته النسبية تتمثل فى :
مهارة الاتصال التكنولوجى :
1- لدى القدرة على التفاعل مع العالم الخارجى بواسطة الانترنت
2- استخدم الكثير من التطبيقات التكنولوجية للتواصل بفعالية مع الطلاب الاخرين
3- استخدم الاجهزة التكنولوجية الحديثة للتعامل مع التعليم الالكترونى
مهارة استخدام الحاسوب واجهزة الاتصال عن بعد :
1- استخدم التطبيقات التكنولوجية مثل (الواتس آب، التليجرام، الماسنجر ) للتواصل مع المعلمين وزملائى بالمدرسة
2- اتعامل مع التطبيقات التكنولوجية بسهولة للاستخدام فى التعليم الالكترونى
3- لدى علم بكل استخدامات وبرامج الحاسب الألى والاجهزة التكنولوجية ووظائفها فى العملية التعليمية
مهارة التعاون التكنولوجى :
1- التزم بمجموعة من القيم الاجتماعية المختلفة كالتعاون، العمل الجماعى، بناء الثقة اثناء التفاعل مع الاخرين عبر الانترنت
2- اشارك بالمعلومات التعليمية والتكنولوجية لزملائى بالمدرسة
3- اساعد الاخرين فى انجاز المهام التعليمية المطلوبة بأستخدام الشبكات الالكترونية
ب- اوضحت نتائج الدراسة ان دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى (من وجهة نظر الطلاب المكفوفين) تتمثل فى :
1- يتيح لى الفرصة فى التحدث والافصاح بوضوح عن الصعوبات التى تواجهنى فى الوسائل التكنولوجية للتعليم الالكترونى ويساعدنى على حلها
2- يتابع انشطة المهارات التكنولوجية المحتلفة للتعليم الالكترونى
3- يصمم انشطة لتدريبى على المهارات التكنولوجية
ج- اوضحت نتائج الدراسة ان البرامج اللازمة لتنمية المهارات التكنولوجية فى ظل التعليم الالكترونى وفقاً لترتيب قوتها النسبية (من وجهة نظر الطلاب المكفوفين) تتمثل فى :
1- برامج اجتماعية مثل:
أ- استخدام الجماعات البؤرية لجمع معلومات حول المهارات التكنولوجية فى ظل التعليم الالكترونى
ب- انعقاد مسابقات للمهارات التكنولوجية للتعليم الالكترونى
2- برامج ثقافية مثل:
أ- انعقاد مناقشات جماعية حول طبيعة المهارات التكنولوجية اللازمة للتعليم الالكترونى وكيفية تنمية تلك المهارات
ب- عقد محاضرات تهدف الى اكساب المعارف عن ضرورة الاستعداد للتعليم الالكترونى
3- برامج تدريبية مثل :
أ – انعقاد دورات تدريبية حول استخدام الحاسب الآلى للتعليم الالكترونى
ب- انعقاد دورات تدريبية حول معرفة اهم المهارات التكنولوجية الملائمة للتعليم الالكترونى
4- برامج تكنولوجية مثل :
أ- توفير اجهزة الحاسب الآلى والتكنولوجيا الملائمة للتعليم الالكترونى
ب- توفير شبكات الانترنت بالمدرسة
د- اوضحت نتائج الدراسة ان دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى (من وجهة الاخصائيين الاجتماعيين ) تتمثل فى :
1- تحفيز الطلاب على اهمية التعليم الالكترونى
2- تنظيم ورش العمل للطلاب حول تنمية المهارات التكنولوجية للتعليم الالكترونى
3- تزويد الطلاب المكفوفين بالمعارف عن المهارات التكنولوجية اللازم اكتسابها
ه- اوضحت نتائج الدراسة ان البرامج اللازمة لتنمية المهارات التكنولوجية فى ظل التعليم الالكترونى وفقاً لترتيب قوتها النسبية (من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين) تتمثل فى :
1- برامج تدريبية مثل :
أ – اقامة ورش عمل ذات صلة بتنمية المهارات التكنولوجية والتعليم الالكترونى
ب- عقد دورات تدريبية حول استخدام المواقع الملائمة للطلاب للتعليم الالكترونى
2- برامج ثقافية مثل :
أ- عقد مناقشات جماعية حول طبيعة المهارات التكنولوجية للمكفوفين
ب- عقد محاضرات تهدف الى اكساب معارف للطلاب المكفوفين عن ضرورة الاستعداد للتعليم الالكترونى
3- برامج اجتماعية مثل :
أ- عقد مسابقات بين الطلاب المكفوفين للمهارات التكنولوجية فى التعليم الالكترونى
ب- اجراء الدراسات والبحوث ذات الصلة بتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين والتعليم الالكترونى
4-برامج تكنولوجية مثل :
أ- توفير اجهزة الحاسب الالى والتكنولوجيا الملائمة للتعليم الطلاب
ب- توفير شبكات الانترنت بالمدرسة
و- اوضحت نتائج الدراسة ان اكثر المعوقات التى تحول دون تنمية المهارات التكنولوجية للطلاب فى ظل التعليم الالكترونى وفقاً لترتيب قوتها النسبية تتمثل فى :
1- معوقات تتصل بالطلاب :
أ- ضعف القدرات المادية لدى بعض الطلاب فى شراء الاجهزة التكنولوجية الحديثة لتعلم المهارات التكنولوجية
ب- ضعف الخبرة التكنولوجية لدى الطلاب بالمدرسة
ج- قلة الاهتمام من الطلاب بكل ما هو جديد فى مجال المهارات التكنولوجية
2- معوقات تتصل بالاخصائيين الاجتماعيين :
أ- قلة الحوافز المادية والمعنوية المقدمة للاخصائيين الاجتماعيين حول المشاركة فى الدورات التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التكنولوجية والتعليم الالكترونى
ب- قلة اهتمام بعض الاخصائيين بالاشتراك فى الدورات التدريبية الخاصة بالمهارات التكنولوجية والتعليم الالكترونى
ج- قلة الدورات والورش التدريبية للاخصائيين الاجتماعيين حول كيفية تنمية المهارات التكنولوجية والتعليم الالكترونى
3- معوقات تتصل بمعلمين الحاسب الآلى :
أ- عدم متابعة بعض معلمين الحاسب الالى بكل ما هو جديد فى تطبيق المهارات التكنولوجية الملائمة للطلاب بالتعليم الالكترونى
ب- عدم تشجيع الطلاب على استخدام المهارات التكنولوجية بالتعليم الالكترونى
ج- عدم ايصاله للمعلومات للطلاب بطريقة سهلة وبسيطة ليفهمها الطلاب
4- معوقات تتصل بالمدرسة :
أ- نقص الموارد المادية لتوفير المعدات التكنولوجية الملائمة للطلاب
ب- وجود ادوات ومعدات تكنولوجية رديئة الاستخدام
ج- وجود بيئة تعليمية غير مشجعة على الاستخدام التكنولوجى
م- اوضحت نتائج الدراسة ان المقترحات اللازمة لتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى تتمثل فى :
1- تشجيع الطلاب على حضور دورات تدريبية خاصة بالمهارات التكنولوجية واستخدام التعليم الالكترونى
2- تدريب الطلاب على الاستفادة من المهارات التكنولوجية فى التعليم الالكترونى
3- ادراج المهارات التكنولوجية الخاصة لأستخدام التعليم الالكترونى فى المناهج والمقرارات الدراسية
للطلاب
4-ان تشتمل الاجهزة التكنولوجية البرامج والانشطة الملائمة للطلاب فى ظل التعليم الالكترونى
5- توفير التمويل اللازم لتوفير الاجهزة التكنولوجية الحديثة الملائمة للطلاب لاستخدام التعليم الالكترونى