الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي بالسيكودراما لخفض الإنسحاب الإجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلاميذ وتلميذة من التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين (ضعاف السمع) بالمدارس الحكومية بكفر الشيخ التابعة لمديرية غرب كفر الشيخ التعليمية ممن يعانون من ارتفاع الإنسحاب الإجتماعي، تراوحت أعمارهم بين (8-11) سنة بمتوسط عمري قدره (9.57) عام وإنحراف مقداره (1.27)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة (7) من التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، ومجموعة تجريبية (7) من التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما في خفض الإنسحاب الإجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، كما أكدت على استمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة. |