Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي بالسيكودراما لخفض الإنسحاب الإجتماعي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين /
المؤلف
صبــره, أمــيره عماد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمــيره عماد أحمد محمد صبــره
مشرف / صبحي عبد الفتاح الكفورى
مشرف / فاطمه الزهراء الدمرداش محمد
مناقش / ناجى محمد قاسم الدمنهورى
مناقش / قطب عبده خليل حنور
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي بالسيكودراما لخفض الإنسحاب الإجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلاميذ وتلميذة من التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين (ضعاف السمع) بالمدارس الحكومية بكفر الشيخ التابعة لمديرية غرب كفر الشيخ التعليمية ممن يعانون من ارتفاع الإنسحاب الإجتماعي، تراوحت أعمارهم بين (8-11) سنة بمتوسط عمري قدره (9.57) عام وإنحراف مقداره (1.27)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة (7) من التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، ومجموعة تجريبية (7) من التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما في خفض الإنسحاب الإجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين، كما أكدت على استمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة.