الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي السلوكى والبرنامج الإرشادي الأسري في خفض المشاعر السلبية لتحسن التوافق النفسي لدي أطفال التبول اللاإرادي في اطار سيكو متري كلينيكي, وتكونت عينه الدراسة من(80) طفلا من أطفال التبول اللاإرادي, بمستشفي كفرالشيخ الجامعي بقسم المسالك البولية وتترواح اعمارهم من (6-12) سنه من الذكور والاناث بمتوسط عمر زمني(9) سنوات, وتم تقسيمهم إلي أربعة مجموعات المجموعة التجربية الاولي وقوامها (20) طفلاً من الذكور والاناث والتي تلقت البرنامج التدريبي السلوكي, والمجموعة التجربية الثانية وقوامها (20) طفلاً من الذكور والاناث والتي تلقت البرنامج الارشادي الأسري والمجموعة التجريبية الثالثة البرنامجين معاً وقوامها (20) طفلا من الذكور والاناث والتي تلقت البرنامجين معاً(البرنامج التدريبي السلوكي والبرنامج الأرشادي الأسري), والمجموعة الضابطة وقوامها(20) طفلاً من الذكور والاناث ولم تتلقي اي برنامج, وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المشاعر السلبية لدي اطفال التبول اللاإرادي (إعداد الباحث) ومقياس التوافق النفسي لدي أطفال التبول اللاإرادي(إعدادالباحث) والبرنامج التدريبي السلوكي والبرنامج الإرشادي الأسري لأطفال التبول اللاإرادي. (اعداد الباحث)، واشارت نتائج الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات افراد المجموعات التجريبية الثلاثة في القياس القبلي والقياس البعدي علي مقياس المشاعر السلبية ومقياس التوافق النفسي لدي اطفال التبول اللاإرادي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي, كما أشارت النتائج إلي انة لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعات التجريبية الثلاثة في القياس البعدي والقياس التتبعي علي مقياس المشاعر السلبية ومقياس التوافق النفسي لدي أطفال التبول اللاإرادي والدرجة الكلية كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات وافراد المجموعة التجريبية الثلاثة والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس المشاعر السلبية ومقياس التوافق النفسي لدي اطفال التبول اللاإرادي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية الثلاثة. |