الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين مهارات التفكير المنظومي لدى الطلبة المكفوفين تكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 36 ) طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين إحدهما مجموعة التجريبية ( 20) من الطلاب المكفوفين ( 10 ذكور ، 10 إناث ) والأخرى مجموعة الضابطة ( 16) من المكفوفين ( 6 ) ذكور و ( 10 ) إناث وبلغ متوسط العمر الزمنى للمجموعة التجريبية (17.46) بانحراف معياري (±0.24) أما متوسط العمر الزمنى للمجموعة الضابطة فقد بلغ (17.38) بانحراف معياري(±0.23) وقد تم اشتقاق واختيار هذه العينة من عينة قوامها ( 50 ) طالب وطالبة من معهد النور للمكفوفين بطنطا بالغربية إدارة غرب طنطا، وأستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي و|إشتملت أدوات الدراسة على إختبار مهارات التفكير المنظومي تأليف / السيد صقر (2014) ،وإستخدم الباحث المتوسطات الحسابية ,واختبار ( ت ) للمجموعات المرتبطة والمستقلة , وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لكل من البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ ومهارات التفكير المنظومي وأبعاده الفرعية للطلاب المكفوفين في المجموعة التجريبية لصالح نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية . |