الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية واستمرارية فاعلية التدريب علي مهارات إدارة الذات في تحسين التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. وتضمنت ادوات الدراسة مقياس التواصل اللفظي إعداد الباحث، ومقياس الطفل التوحدي إعداد عادل عبدالله (2001)، ومقياس السلوك الاجتماعي إعداد الباحث، برنامج تدريبي على مهارات إدارة الذات إعداد الباحث، وتكونت العينة (12) من أطفال طيف التوحد من الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين بشبين الكوم ، وقد أسفرت أهم النتائج عن فاعلية واستمرارية فاعلية التدريب علي مهارات إدارة الذات في تحسين التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد. |