Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، نرمين محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين محمد محمد أحمد
مشرف / إبراهيم أحمد السيد عطية
مشرف / إيناس محمد لطفي عطية
مشرف / إيناس محمد لطفي عطية
الموضوع
المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

لقد كان النظام التعليمي قبل عصر الإنترنت نظامًا تقليديًا، قائمًا على الحفظ والتلقين، و كانت عملية تقييم المتعلم تعتمد على اختبار يقيس كم المعلومات التى خزنها المتعلم في ذهنه، والمتعلم الذي يحصد أعلى الدرجات ينل أعلى الكليات وهكذا، ولكن مع عصر الإنترنت تغير الأمر تمامًا، فأصبح النظام التعليمي يتعدى عملية الحفظ والتسميع بتبني مستويات أعلى من التفكير والتحليل والاستنتاج والإبداع، ولكي يضمن هذا النظام نجاحه أصبح يعتمد على الوسائل التعليمية التى تمكنه من تحسين عملية التعليم والتعلم، ونظرًا لكون هذا العصر هو عصر التكنولوجيا والرقمنة، فلابد من خلق وتأسيس مواطن قادر على التكيف مع متطلبات هذا العصر، وواعي تكنولوجياً ويمتلك سياسة وقائية تحفيزية؛ وقائية ضد أخطار التكنولوجيا، وتحفيزية للاستفادة من إيجابياتها، وذلك يتحقق بامتلاكه لقيم ومفاهيم المواطنة الرقمية، ونظرًا للأهمية القصوي لما تقدم أصبحت هناك ضرورة ملحة للبحث والتنقيب عن أهم ما أنتجته لنا التكنولوجيا من استراتيجيات حديثة من شأنها تحقيق هذا المطلب والمساعدة في الوصول للهدف المنشود بسهوله وتشويق وبقاء لأثر التعلم، ووقع اختيار الباحثة على إحدى الإستراتيجيات المتسقة مع النظرية البنائية، وهي استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية، والتي تؤكد أن المتعلم يبني معرفته الجديدة من خلال الربط بين معرفته السابقة وبين الأفكار والأحداث التي هو بصدد تعلمها، وتساعد خرائط المفاهيم الإلكترونية على تنمية الإدراك الحسي للمفاهيم وتدعيم عملية الفهم مما يمكن التلاميذ من ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة بشكل جوهري منظم وغير عشوائي، وتيسر عليه القيام بمهام التعلم.
تحديد مشكلة الدراسة:
حددت مشكلة الدراسة الحالية في أن نظامنا التعليمي ما زال يقدم المعرفة للمتعلم بشكل تقليدي يعتمد على أسلوب الشرح والحفظ والتلقين فالكتاب المدرسى هو الأساس في تقديم المعرفة للمتعلم، وهذا بدوره ينعكس علي المعرفة المقدمة له، حيث يواجه المتعلم نقصا في فهمه للموضوع الذي هو بصدده، مما يؤدي إلي قصور في إكتسابه لمفاهيم المواطنة الرقمية وأيضاً في اكتسابه للوعي التكنولوجي الذي يعد أحد أهم أنواع الوعي اللازمة لدراسة مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصفه خاصة، وباقى المواد الدراسية والتكيف مع عصر التكنولوجيا بصفة عامة، وهذا ما دعي الباحثة للاستناد لإحدى الإستراتيجيات الإلكترونية الحديثة القائمة على النظرية البنائية لتنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي لدي تلاميذ الصف الثاني من الحلقة الإعدادية، وذلك بعد التأكد في حدود علم الباحثة من خلال الاطلاع على الادبيات العلمية والدراسات السابقة؛ أنه لاتوجد دراسة تناولت خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولحل هذه المشكلة؛ يتطلب الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما أثر استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية على تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما المفاهيم الفرعية المكونة لمفهوم المواطنة الرقمية المتضمنة بوحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالصف الثاني الإعدادي؟
2- ما أبعاد الوعي التكنولوجي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3- ما صورة وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بعد برمجتها في ضوء خرائط المفاهيم الإلكترونية؟
4- ما أثر تدريس وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في إكساب مفاهيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
5- ما أثر تدريس وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
فروض الدراسة:
أمكن صياغة فروض الدراسة كما يلي:
” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية”.
” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مفاهيم الموالطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي”.
” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس الوعي التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية”.
” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الوعي التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي”.
” توجد علاقة ارتباطية موجبة بين اكتساب تلاميذ المجموعة التجريبية لمفاهيم المواطنة الرقمية، وامتلاكهم الوعي التكنولوجي”.
أهداف الدراسة:
تحديد المفاهيم الفرعية المكونة لمفهوم المواطنة الرقمية المتضمنة بوحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالصف الثاني الإعدادي.
تحديد أبعاد الوعي التكنولوجي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
تحديد صورة وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بعد برمجتها في ضوء خرائط المفاهيم الإلكترونية.
تعرف أثر تدريس وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في اكتساب مفاهيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
تعرف أثر تدريس وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
الإسهام في بناء برمجية تعليمية إلكترونية فى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحلقة الإعدادية من مرحلة التعليم الأساسي تهدف إلى تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والوعى التكنولوجي لدى التلاميذ من خلال تنمية معارفهم التكنولوجية وكذلك تنمية قدراتهم على استخدام هذه المعارف في المجالات التطبيقية .
قد تفيد الوحدة المتعلمين والقائمين على التدريس وأولياء أمور التلاميذ فى امتلاك سياسة وقائية تحفيزية نحو استخدام التكنولوجيا .
 فتح المجال أمام الباحثين للاستناد للعديد من الإستراتيجيات التكنولوجية الحديثة التى من شأنها أن تعالج موضوع المواطنة الرقمية من زوايا مختلفة.
توجيه أنظار معلمى المواد المختلفة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو التوظيف الفعلى للمستحدثات التكنولوجية ومنها خرائط المفاهيم الإلكترونية.
حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية:
حدود موضوعية:
 الوحدة الثالثة من مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقررة على تلاميذ الصف الثانى من الحلقة الإعدادية.
بعض مفاهيم المواطنة الرقمية، (الأمن الرقمي- الاتصالات الرقمية- اللياقة الرقمية- الوصول الرقمي).
حدود بشرية:
عينة من تلاميذ الصف الثانى من الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
حدود مكانية:
تم تطبيق الدراسة الحالية في مدرسة الحاجة فائقة الأهواني الإعدادية التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية.
حدود زمانية:
الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2020-2021)
مواد وأدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية، مواد وأدوات البحث التالية من إعداد الباحثة:
1-المواد التعليمية للدراسة، وتتمثل في:
البرمجية التعليمية الإلكترونية التي تم إعدادها من خلال برمجة وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالصف الثاني الإعدادي في ضوء خرائط المفاهيم الإ‘لكترونية.
2-أدوات الدراسة، وتشمل:
- اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية.
- مقياس الوعى التكنولوجي.
متغيرات الدراسة:
1.المتغير المستقل: استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية
2.المتغيرات التابعة: مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى وذلك لمسح الأدبيات والدراسات السابقة لإعداد الإطارالنظري، وإعداد الأدوات، ومناقشة النتائج وتفسيرها.
كما تعتمد على المنهج التجريبى ذي التصميم شبه التجريبى نظام المجموعتين (التجريبية والضابطة)، فى دراسة أثرإستراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية فى تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
إجراءات الدراسة:
اتبعت الدراسة الحالية مجموعة من الإجراءات جاءت كالتالي:
للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة والذي نص على ”ما المفاهيم الفرعية المكونة لمفهوم المواطنة الرقمية المتضمنة بوحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالصف الثاني الإعدادي؟”؛ قامت الباحثة بالآتي:
إعداد قائمة بالمفاهيم الفرعية المكونة للمواطنة الرقمية المتضمنة في بوحدة الاستخدام الآمن للإنترنت من مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بعد تحليل محتوى الوحدة.
عرض القائمة على الأساتذة المتخصصين والمحكمين وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء التحكيم.
للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة الدراسة والذي نص على ” ما أبعاد الوعي التكنولوجي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟” ؛ قامت الباحثة بالآتي:
تحديد أبعاد الوعي التكنولوجي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
تحديد العبارات التى تندرج تحت كل بعد من هذه الأبعاد، وعرضها على الأساتذة المتخصصين والمحكمين وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء التحكيم.
للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة الدراسة والذي نص على ما صورة وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت بعد برمجتها في ضوء خرائط المفاهيم الإلكترونية؟ قامت الباحثة بالآتي:
الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بإعداد المواد الدراسية باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية.
إعداد الوحدة الثالثة من مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية.
عرض المادة التعليمية على الأساتذة المتخصصين والمحكمين وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء التحكيم.
للإجابة عن السؤالين الرابع والخامس من أسئلة الدراسة واللّذين نصا على ” ما أثر تدريس وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في إكساب مفاهيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ”، و”ما أثر تدريس وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟؟ ” ؛ قامت الباحثة بالآتي:
الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بإعداد اختبار لمفاهيم المواطنة الرقمية، وكذلك مقياس الوعي التكنولوجي.
إعداد اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية ومقياس الوعي التكنولوجي وعرضهما على مجموعة من الأساتذة المتخصصين وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء التحكيم .
تطبيق الاختبار والمقياس على عينة استطلاعية وحساب الصدق والثبات لهما.
اختيار عينة البحث الأساسية وتطبيق الاختبار والمقياس قبلياً على المجموعتين (الضابطة والتجريبية).
التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية والضابطة باستخدام الطرق التقليدية المعتادة.
تطبيق الاختبار والمقياس بعديا على المجموعتين (التجريبية والضابطة) ورصد الدرجات وتسجيلها.
إجراء المعاجة الإحصائية وتسجيل النتائج.
تفسير ومناقشة النتائج.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية”.
” وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مفاهيم الموالطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي”.
” وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس الوعي التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية”.
” وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الوعي التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي”.
” وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اكتساب تلاميذ المجموعة التجريبية لمفاهيم المواطنة الرقمية، وامتلاكهم الوعي التكنولوجي”.
ثانياً: توصيات الدراسة:
في ضوء ما أسفر عنه البحث الحالي من وجود أثر كبير لخرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي في مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي فإن الباحثة توصي بما يلي:_
تطوير مقرر دراسي لتعليم المواطنة الرقمية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، خاصة بعد ما أصبحت منظومة التعليم الرقمي ضرورة في ظل الأزمات والطوارئ كجائحة وباء كرونا العالمي(Covid-19) .
ضرورة إعداد مفاهيم وأبعاد المواطنة الرقمية باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية، وإعداد ورش عمل لتدريب المعلمين على كيفية إعدادها واستخدامها.
ضرورة تطبيق خرائط المفاهيم الإلكترونية في عملية التعلم بالمدارس الحكومية والخاصة.
إجراء المزيد من الدراسات والبحوث الإجرائية التي تهدف إلي معرفة أثر خرائط المفاهيم الإلكترونية في مقررات ومواضيع دراسية أخري.
إجراء المزيد من البحوث والدراسات للتعرف علي الأنماط التعليمية لاستخدام خرائط المفاهيم.
تجهيز المدارس بصالات تدريبية مزودة بوسائل تكنولوجية لتطبيق خرائط المفاهيم الإلكترونية.
ضرورة نشر الوعي التكنولوجي بين تلاميذ ومعلمي المرحلة الاعدادية من خلال الورش التدريبية والندوات العلمية.
يجب علي المؤسسة التربوية السعي نحو غرس الاستخدامات والتصرفات اللائقة بين التلاميذ من خلال تثقيفهم ثم تدريبهم على أرض الواقع ليكتسبوا المسئولية الرقمية التي تجعل منهم مواطنين صالحين.
ثالثاً: مقترحات الدراسة:
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج تقترح الباحثة ما يلي:
إجراء دراسة حول احتياجات معلمي مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التدريبية تجاه الإستراتيجيات الإلكترونية الحديثة وبخاصة خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية.
إجراء دراسة حول كيفية دعم البيئة المدرسية والصفية إلكترونياً لتعزيز قيم المواطنة الرقمية.
إجراء دراسة حول الاستقصاء الإلكتروني وأثره على تنمية مهارات المواطنة الرقمية والوعي التكنولوجي.
أثر برنامج مقترح على تنمية الوعى التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.