![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تقديم تصور مقترح لمتطلبات تطوير الأداء الإداري لقيادات الإدارات التعليمية بمحافظة المنيا في ضوء تطبيق الذكاء الإستراتيجي من خلال الكشف عن واقع ودرجة ممارسة أبعاد الذكاء الإستراتيجي لدى القيادات التعليمية، وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما متطلبات تطوير الأداء الإداري لقيادات الإدارات التعليمية بمحافظة المنيا على ضوء مدخل الذكاء الإستراتيجي؟ وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والحقائق، والتي تضمنت الأبعاد الستة للذكاء الإستراتيجي (استشراف المستقبل، الرؤية الإستراتيجية، التفكير المنظومي، التحفيز والتمكين، الشراكة الإستراتيجية، والإبداع الإستراتيجي) تم تطبيقها على عينة عشوائية من قيادات الإدارات التعليمية بمحافظة المنيا، بلغ عددهم (338) فرداً، وبنسبة (72%) من إجمالي مجتمع الدراسة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: • جاء متوسط شدة الاستجابة لإجمالي واقع ممارسة قيادات الإدارات التعليمية لأبعاد الذكاء الإستراتيجي بدرجة (متوسطة) بنسبة (0,65)، في مقابل أهمية الأبعاد كمتطلب لتطوير الأداء بدرجة (عالية) بنسبة (0,99). • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآثر كل من (النوع، العمر، المؤهل التعليمي، وعدد الدورات التدريبية) نحو ممارسة أبعاد الذكاء الإستراتيجي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم وضع تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الذكاء الإستراتيجي في تطوير الأداء الإداري لقيادات الإدارات التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا. |