Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بيئة تعلم نقال شخصية لتنمية مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية /
المؤلف
عبدالله، ربيع محمد عبد البصير.
هيئة الاعداد
باحث / ربيع محمد عبد البصير عبدالله
مشرف / ايمان زكي موسي
مشرف / فاطمة نجيب السيد علي
مناقش / فاطمة نجيب السيد علي
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة
تُعد قواعد البيانات وأنظمتها أحد أبرز نتاج الثورة العلمية والتكنولوجية التي نعاصرها،
حيث أصبحت قواعد البيانات مكوناً أساسيا من مكونات الحياه اليومية فى المجتمعات
المعاصرة، وهناك العديد من الأنشطة اليومية تتطلب التفاعل مع قواعد البيانات بصفة دورية،
فعند إجراء البحث على مواقع الأنترنت العالمية ومنها على سبيل المثال MSN ,Facebook
,Google أو التعامل مع البريد الإلكتروني، فأنه توجد قاعدة بيانات تعمل في الخلفية تحفظ
وتقدم لنا المعلومات المطلوبة، وفي ظل النمو المستمر فى كمية البيانات التي يتم إنتاجها أو
جمعها وتخزينها لابد من معرفة أفضل الوسائل والأدوات للتعامل مع البيانات، فأصبح لزاماً
على خريجي تكنولوجيا التعليم اكتساب المهارات المتعلقة بتحليل وإنتاج وتمثيل قواعد البيانات
لتأهيلهم لسوق العمل، خاصة في ظل تنامي ثقافة العمل من خلال منصات العمل الحر لطلبة
وخريجي الجامعات المصرية، حيث يزداد الطلب عبر منصات العمل الحر العربية على
تخصصات البرمجة وبرامج التعامل مع قواعد البيانات وتطوير النُظم وتطوير مواقع الأنترنت
وتصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف النقالة، الأمر الذى دعا لاستخدام بيئة تعلم نقال شخصية
كمدخل تكنولوجي حديث لما لها من فعالية فى تنمية معارف ومهارات وخبرات المتعلمين
مقارنة بالطرق التقليدية فى التعليم كما أثبتت ذلك نتائج عديد من الدراسات والبحوث.
للتأكد من مشكلة البحث تم إعداد دراسة استكشافية تمثلت فى اختبار تحصيلي وبطاقة
ملاحظة لمهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً وإستطلاع رأي، حيث هدفت
الدراسة الإستكشافية إلي التعرف علي مدي إحتياج طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم
– كلية التربية النوعية بجامعة الفيوم لتنمية مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها
بصرياً، وتم تطبيق الدراسة الإستكشافية على عينة بلغ عددها (60) طالباً وطالبة، وجاءت
النتيجة لتؤكد وجود قصور في مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات والتمثيل البصري لنواتج
التحليل، وفي ضوء نتائج الدراسات المرتبطة والدراسة الإستكشافية وتوصيات المؤتمرات
يتضح الوضع الراهن من إفتقار طلاب تكنولوجيا التعليم لبعض مهارات تحليل وإنتاج قواعد
البيانات وتمثيلها بصرياً.
وعلى ما تقدم أجاب البحث الحالي عن السؤال الرئيس الآتي:
ما أثر بيئة تعلم نقال شخصية لتنمية مهارات تحليل وانتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية؟
تفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما معايير تصميم بيئة تعلم نقال شخصية لتنمية مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات
وتمثيلها بصرياً لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية فى مادة قواعد
البيانات؟
2- ما مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً الواجب تنميتها لدي طلاب
تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية؟
3- ما التصميم التعليمي المناسب لبيئة تعلم نقال شخصية لتنمية مهارات تحليل وانتاج
قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً ؟
4- ما أثر بيئة تعلم نقال شخصية على:
- تنمية الجانب المعرفي لمهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً؟
- تنمية الجانب الأدائي لمهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً؟
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلي:
1- تنمية المهارات اللازمة لتحليل قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً فى مقرر قواعد البيانات
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية.
2- تنمية المهارات اللازمة لإنتاج قواعد البيانات فى مقرر قواعد البيانات لدى طلاب
تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية.
3- تصميم وإنتاج بيئة تعلم نقال شخصية وأثرها علي:
- الجانب المعرفي لمهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً.
- الجانب الأدائي لمهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً.
أهمية البحث: تنبع أهمية البحث الحالي مما يلي:
1. يتناول إحدى القضايا التربوية الهامة والتى تتمثل فى ضرورة الاستفادة من
التقنيات المتقدمة فى عالم الاتصالات فى خدمة العملية التعليمية.
2. توجيه إهتمام الطلاب إلى ضرورة إكتساب المعارف والمهارات التي تؤهلهم
للتعامل مع قواعد البيانات من تحليل وإنتاج.
3. تلفت الدراسة نظر المختصين فى مجال التعليم الى أهمية توجيه الطلاب إلى
استخدام هواتفهم النقالة استخداماً يعود عليهم بالنفع فى مجال دراستهم، وذلك
بهدف توسيع قاعدة الوصول الى المعلومة سواء كانت مرئية أو مقروءة أو
مسموعة فى أى زمان ومكان.
4. تقديم نموذج تصميم تعليمي للتعلم النقال من الممكن أن يحتذى به فى اعداد برامج
مماثلة فى تخصصات مختلفة.
5. دعم القائمين على تصميم بيئات التعلم النقال بتطبيق تعليمي يسهم فى زيادة
التحصيل ورفع كفاءة التعلم لدى الطلاب.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي علي ما يلي :
الحدود الموضوعية :مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً والمتمثلة في:
(مهارات تحليل النظم، مهارات بناء مخطط الكيانات العلائقي، مهارات قواعد البيانات
العلائقية، مهارات إنشاء قواعد بيانات بإستخدام برنامج الأكسس، مهارات التعامل مع الجداول،
مهارات التعامل مع الاستعلامات، مهارات التعامل مع النماذج، مهارات التعامل مع التقارير).
الحدود البشرية: يقتصر البحث الحالي على عينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا
التعليم بكلية التربية النوعية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها 36 طالباً
وطالبةً وتدرس من خلال بيئة التعلم النقال الشخصية، ومجموعة ضابطة وعددهم 36 طالباً
وطالبةً وتدرس من خلال النمط التقليدي.
الحدود المكانية: اقتصرت الحدود المكانية علي:
- طُبقت تجربة البحث بإستخدام بيئة التعلم النقال الشخصية عبر شبكة الإنترنت.
- طُبقت أدوات القياس القبلي والبعدي في معمل الحاسب الآلي الخاص بشعبة
تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة الفيوم.
الحدود الزمانية: طُبق البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021/2022م، في
الفترة الزمنية من 17/3/2022 إلي 12/5/2022.
منهج البحث: نظراً لأن البحث الحالي من البحوث التطويرية فقد تبني المناهج التالية:
- المنهج الوصفي التحليلي: من خلال الاطلاع علي الأدبيات والدراسات السابقة سواء العربية
أو الانجليزية.
- المنهج شبه التجريبي: لقياس أثر المتغير المستقل والمتمثل في بيئة تعلم نقال شخصية على
المتغيرين التابعين (مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً بجانبيها المعرفي
والمهاري) لدي طلاب المرحلة الجامعية الثانية (شعبة تكنولوجيا التعليم).
- المنهج المنظومي: من خلال تطوير مادة المعالجة التجريبية والتمثلة في بيئة التعلم النقال
الشخصية.
متغيرات البحث: تتمثل متغيرات البحث فيما يلي:
1- المتغير المستقل: بيئة تعلم نقال شخصية.
2- المتغير التابع: مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصريا.
التصميم التجريبي للبحث:يعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين
(الضابطة / التجريبية) قبلي- بعدي.
أدوات البحث:
أولاً: أدوات جمع البيانات
1- قائمة مهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً.
2- قائمة معايير تصميم بيئة التعلم النقال الشخصية.
ثانياً: مادة المعالجة التجريبية
تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم نقال شخصية لتنمية مهارات تحليل وإنتاج
قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً، تم تصميمها وبرمجتها من خلال بيئة Flutter باستخدام لغة
Dart لبرمجة تطبيقات الأجهزة النقالة مع بناء قاعدة بيانات للمحتوي التعليمي بإستخدام
Firebase المدعوم من Google، وتم إستخدام قاعدة البيانات Firebase لتميزها بسهولة
إدارة سجلات الطلاب ومتابعة أنشطتهم، والتفاعل والتواصل المتزامن وغير المتزامن مع
الطلاب، وتقديم الرجع الفوري للطلاب، وسهولة عرض المحتوي الإلكتروني وإدارته.
ثالثاً: أدوات القياس
1- اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تحليل وإنتاج قواعد
البيانات وتمثيلها بصرياً.
2- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تحليل وإنتاج قواعد البيانات وتمثيلها
بصرياً.
3- بطاقة تقييم قواعد البيانات.
فروض البحث:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات
طلاب المجموعة التجريبية التي درست ببيئة التعلم النقال الشخصية، وطلاب
المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمهارات تحليل وإنتاج قواعد
البيانات وتمثيلها بصرياً لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات
طلاب المجموعة التجريبية التي درست ببيئة التعلم النقال الشخصية، وطلاب
المجموعة الضابطة في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تحليل وإنتاج
قواعد البيانات وتمثيلها بصرياً لصالح المجموعة التجريبية.