Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني قائم على العلاج بالمعنى لخفض إدمان الإنترنت لدى طلبة الجامعة
المؤلف
محمد.محمود خلف محمود ،
هيئة الاعداد
باحث / محمود خلف محمود محمد
مشرف / ليلى عبد الحميد عبد الح
مشرف / محمود إبراهيم عبد العزيز
مناقش / يوسف عبدالصبور عبدالله
مناقش / اسماء عثمان دياب
الموضوع
إدمان الإنترنت لدى طلبة الجامعة QRMAK علم النفس،
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
1710ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
5/5/2018
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة انتشار إدمان الإنترنت لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة الوادي الجديد، والفروق بين الذكور والإناث في إدمان الإنترنت، والتحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي الإلكتروني القائم على العلاج بالمعنى لخفض إدمان الإنترنت لدى طلبة الجامعة. بلغ حجم عينة الدراسة (600 (طالبٍ وطالبة اختيروا بأسلوب العينة العشوائية من جميع الفرق الدراسية، وعينة الدراسة التجريبية (10) طلاب. تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي. واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس إدمان الإنترنت (إعداد الباحث)، والبرنامج الإرشادي الإلكتروني القائم على العلاج بالمعنى (إعداد الباحث). انتهت الدراسة إلى نتائج تمثلت في أن: نسبة (26.2%) من طلبة كلية التربية جامعة الوادي الجديد لديهم إدمان الإنترنت، فضلا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدمان الإنترنت عُزي لعامل النوع، لصالح الذكور، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي على مقياس إدمان الإنترنت لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض إدمان الإنترنت، وأظهرت النتائج أيضًا استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق بعد فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: إدمان الإنترنت، الإرشاد الإلكتروني، العلاج بالمعنى، طلبة الجامعة.