![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على التمكين النفسي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من معلمي المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (300) ثلاثمائة معلم ومعلمة من معلمي المدارس الإعدادية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، منهم (132) مائة واثنان وثلاثون معلماً، و(168) ومائة وثماني وستون معلمة، تراوحت أعمارهم ما بين (35 - 50) خمسة وثلاثين عاما وخمسين عامًا، بمتوسط عمري قدره (38.49) عامًا، وانحراف معياري قدره (6.12)، وطبق عليهم مقياس التمكين النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة) وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين التمكين النفسي وجودة الحياة لدى عينة الدراسة، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًا في التمكين النفسي بين الذكـور والإنـاث لدى عينة الدراسة من معلمي المرحلة الإعدادية، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًا في التمكين النفسي بين معلمي التخصص الأدبـي ومعلمي التخصص العلمـي لــدى عينة الدراسة، ولا توـجـد فـروق دالــة إحصائيًا في جـودة الحيـاة بيـن الذكـور والإنـاث، ماعــدا بُعــد ”جودة الحياة الصحية”، حيث جاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح الذكــور، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في جودة الحياة بين معلمي التخصص الأدبي ومعلمي التخصص العلمي لدى عينة الدراسة. |