Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الإعلان على سلوك عملاء شركات الإتصالات الإردنية في الإشتراك بالخدمات :
المؤلف
العبدالرحمن، عبدالباسط أحمد خليل.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الباسط أحمد خليل العبد الرحمن
مشرف / مروى السعيد السيد حامد
مناقش / مني طه محمد طه
مشرف / سلوي محمد يحي محمود العوادلي
الموضوع
تنظيم الشركات. الإعلان بالتليفزيون. الإعلان - قوانين وتشريعات. شركات الاتصالات - الأردن - إدارة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (271 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الإعلانات الالكترونية والتلفزيونية لشركات الاتصالات الأردنية على سلوك عملائها، من خلال دراسة مراحل السلوك الرئيسية -جذب الانتباه، المقارنة والتفضيل، الاقتناع، السلوك الشرائي- لديهم، وتحديد اتجاهاتهم نحو تلك الإعلانات، والأسباب التي من الممكن أن تدفعهم لمتابعتها أو تجنبها، واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نموذج السلم الإعلاني، نموذج الإعلان التفاعلي، من خلال استخدام منهج المسح الإعلامي على عينة حصصية متساوية قوامها (450) مفردة، مقسمين بين الأقاليم الأردنية الثلاث -إقليم الشمال، إقليم الوسط، إقليم الجنوب- بواقع (150) مفردة لكل إقليم، مقسمين إلى (75) مفردة من الذكور، و(75) مفردة من الإناث، حيث تم تقسيم مفردات الذكور بالتساوي بين شركات الاتصالات -زين، أورانج، أمنية- أي بواقع (25) مفردة لكل شركة وكذلك مفردات الإناث.وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية عملاء شركات الاتصالات ينجذبون لإعلاناتها الالكترونية والخدمات المعروضة من خلالها نتيجةً لاحتوائها على صور وأصوات واضحة وجاذبة، حيث بلغت نسبتهم (85.4%)، وحصلت الإعلانات التلفزيونية على النسبة ذاتها وذلك بسبب التصميم المبتكر لتلك الإعلانات، فيما كانت سهولة الاشتراك في الخدمات من أبرز عوامل المقارنة والتفضيل فيما بينها لدى العملاء وكان ذلك بالنسبة للإعلانات الالكترونية والتلفزيونية، حيث بلغت نسبتهم (89%) و(91%) على الترتيب، وجاء التركيز على مميزات الخدمة المعلن عنها عبر الإعلانات الالكترونية من أبرز أسباب الاقتناع بها من قِبل العملاء، حيث بلغت نسبتهم (82.7%) فيما كان حرص الشركات على تقديم الخدمات التي تلبي حاجات العملاء من أبرز أسباب الاقتناع بها، والمقدمة عبر الإعلانات التلفزيونية، حيث بلغت نسبتهم (83%)، أما بالنسبة لسلوك العملاء نتيجةً لتعرضهم للإعلانات الالكترونية؛ يأتي الاشتراك بالخدمات لإيجابية تعليقات العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي كأحد أبرز سلوكياتهم وبوزن نسبي (79.2%)، بينما كان السلوك الأبرز لمتابعين الإعلانات التلفزيونية، استبدال الشركة وذلك لتقديم الشركات المنافسة خدمات جديدة لا توفرها الشركة التي ينتمون إليها وبوزن نسبي (81.9%).وجاءت الاتجاهات الإيجابية نحو الإعلانات التلفزيونية لعملاء شركات الاتصالات؛ لأن هذه الإعلانات ترسم صورًا إيجابية للشركة المعلن عنها بوزن نسبي (77.6%)، بينما تشكلت الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو الإعلانات الالكترونية لتلك الشركات؛ بسبب تفوقها على الوسائل الإعلانية الأخرى بوزن نسبي (79.5%). وأوضحت نتائج اختبار فروض الدراسة وجود فروقات دالة إحصائيًا في تأثير الإعلانات التلفزيونية والالكترونية تبعًا لمتغير طبيعة العمل، كما توصلت أيضًا إلى وجود فروقات دالة إحصائيًا في تأثير الإعلانات الالكترونية تبعًا لمتغير الشركة التي ينتمي لها العملاء.