Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية المحاكاة التفاعلية لتنمية الاتجاه نحوها والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مقرر الدراسات الاجتماعية /
المؤلف
بسطويسي، آيه مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيه مصطفى أحمد بسطويسي
مشرف / عاصم السيد محمد إسماعيل
مشرف / تهانى عطية محمود أحمد البنا
مناقش / أمانى على السيد رجب
مناقش / محمود على عامر
الموضوع
الفهم العميق. استراتيجية المحاكاة التفاعلية. بيئة المحاكاة (طريقة تدريس) طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (401 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية المحاكاة التفاعلية على تنمية الاتجاه نحوها وبعض مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هدف البحث والوصول إلى نتائجه أعدَّت الباحثة مواد وأدوات البحث التالية : أ‌- مواد البحث : - قائمة ببعض مهارات الفهم العميق المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. - قائمة بمقياس اتجاه التلاميذ نحو استراتيجية المحاكاة التفاعلية المُستخدمة في تدريس وحدتي (المناخ والنبات الطبيعي، والأخطار الطبيعية والبيئية) من مقرر الدراسات الاجتماعية. - كتاب التلميذ لوحدتي (المناخ والنبات الطبيعي، والأخطار الطبيعية والبيئية) وفقاً لاستراتيجية المحاكاة التفاعلية مدمجاً به كراسة للنشاط تحتوي على مجموعة من الأنشطة المتنوعة، والتي يكون لها دور مهم في تنمية مهارات الفهم العميق المُتضمنة بكتاب التلميذ. - دليل المعلم لتدريس وحدتي (المناخ والنبات الطبيعي، والأخطار الطبيعية والبيئية) وفقاً لاستراتيجية المحاكاة التفاعلية. ب‌- أدوات البحث : - اختبار مهارات الفهم العميق. - مقياس اتجاه التلاميذ نحو استراتيجية المحاكاة التفاعلية المُستخدمة في تدريس وحدتي التطبيق. عينة البحث : عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض (ع) بنات التابعة لإدارة غرب المحلة التعليمية مُقسمة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (فصل 1/2)، والأخرى ضابطة (فصل 1/4). التصميم المُستخدم : اتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبي المُعتمد على وجود مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، وتم استخدام القياس القبلي والبعدي في تطبيق أدوات البحث للتعرف على الفروق ودلالتها بين المجموعتين. وأظهرت نتائج البحث ما يلي : - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( (0.05 ≥ αبين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ورتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام استرتيجية المحاكاة التفاعلية في تدريس وحدتي (المناخ والنبات الطبيعي، والأخطار الطبيعية والبيئية) من مقرر الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( (0.05 ≥ αبين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام استراتيجية المحاكاة التفاعلية في تدريس وحدتي (المناخ والنبات الطبيعي، والأخطار الطبيعية والبيئية) من مقرر الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( (0.05 ≥ αبين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ورتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبة. - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( (0.05 ≥ αبين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم العميق ومقياس الاتجاه نحو المحاكاة التفاعلية. وقدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.