الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج إثرائي في الأنشطة اللغوية قائم علي إحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين والتحقق من بقاء أثر هذا البرنامج لدي هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي للأدوات عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من تسعة (9) أطفال من الأطفال التوحديين، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 8) سنوات من الملتحقين بمركز كيان للتدريب والتأهيل والتدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة للعام 2021/ 2022م ، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات تمثلت في: مقياس لبعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال التوحديين (إعداد الباحثة)، مقياس (CARS2) لتشخيص التوحد، مقياس (استانفورد بينيه) للذكاء الصورة الخامسة (إعداد محمد طه، عبدالموجود عبد السميع، 2011)، برنامج إثرائي في الانشطة اللغوية قائم علي إحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة)، دليل المعلمة والوالدين لتطبيق البرنامج الإثرائي (إعداد الباحثة)، وقد تكون البرنامج الإثرائي من مجموعة من الأنشطة اللغوية المتنوعة والتي تم توزيعها علي محورين بالبرنامج هما (الإستماع- التحدث)، والتي هدفت جميعها إلي الحد من مشكلات التواصل اللفظي لدي أطفال عينة الدراسة. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائي في الأنشطة اللغوية القائمة علي إحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين لصالح القياس البعدي تعزي لإستخدام البرنامج الإثرائي، كما إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين، مما يشير إلي بقاء أثر البرنامج المستخدم لدي الأطفال عينة الدراسة، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلي عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. |