![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي سلوكي وبرنامج إرشادي أسري في تحسين مهارات التواصل والاندماج لدى ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية، واستمرار فعالية البرنامجين في تحسين بعض مهارات التواصل والاندماج بعد فترة المتابعة، وعدد المشاركين (18) من الأطفال فئة الدراسة وأمهاتهم في مرحلة الطفولة المتوسطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 6–9) سنوات،وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات :مجموعة تجريبية أولى يتلقون برنامج التدريب السلوكي(6)أطفال، ومجموعة تجريبية ثانيه يتلقون البرنامج الإرشادي الأسري (6)أطفال، ومجموعة ضابطة (6)أطفال لم يتلقوا أي برنامج، والأدوات المستخدمة :(ترشيحات أولياء الأمور والأقران والمعلمين ، كذلك المقابلة الحرة الطليقة ، كذلك استمارة دراسة الحالة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة إعداد (آمال عبد السميع باظه ،2015 م) وهي من أدوات الفرز السريع، مقياس” ستانفورد – بينية ” للذكاء الصورة الخامسة تعريب (محمد طه وعبد الموجود عبد السميع،2011 م) - مقياس السلوك التكيفي للأطفال إعداد (عبد العزيز السيد الشخص، 1998م)، مقياس ”Gillim” (2006م) لتشخيص اضطراب التوحد تعريب ”عادل عبد الله محمد ”، وكذلك ( مقياس مهارات التواصل – مقياس مهارات الاندماج - البرنامج التدريبي السلوكي ، البرنامج الإرشادي الأسري) إعداد ” الباحث” ،وأسفرت الدراسة عن: فعالية البرنامج التدريبي السلوكي والبرنامج الإرشادي الأسري في تحسين مهارات التواصل ومهارات الاندماج لدى ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية واستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين بالإضافة إلى وجود مجموعة من العوامل الدينامية الكامنة والمسئولة عن إرتفاع أو إنخفاض مهارات التواصل ومهارات الاندماج لدى الأطفال ، ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية والتي تم التوصل إليها من خلال نتائج دراسة الحالة. |