Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدارة الإلكترونيــــة في المدارس النموذجيـــة بدولة الكويت :
المؤلف
العازمي, مشعل سويلم.
هيئة الاعداد
باحث / مشعل سويلم العازمي
مشرف / السعيد السعيد بدير سليمان
مشرف / رمضان محمد محمد السعودي
مناقش / السيدة محمود إبراهيم سعد
مناقش / أميرة رمضان عبد الهادي
الموضوع
التعليم المقارن.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/8/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليميــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

وتهدف الدراسة الميدانية إلى التعرف على متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية وذلك بهدف وضع مجموعة من الآليات والإجراءات المقترحة لتطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس النموذجية الكويتية حيث قام الباحث ببناء الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات حول هذه المتطلبات ومن ثم وضع تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم النموذجية الكويتية، ويتم تطبيق الاستبانة على مجموعة من المعلمين والإداريين بالمدارس النموذجية الكويتية قوامها (114) مفردة، وكانت أهم النتائج تبين استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس النموذجية بدرجة جيدة لحد ما فجاء بأهمية نسبية (72%)، كما تبين ان اكثر المحاور تطبيقاً في الإدارة الإلكترونية هو المتابعة الإلكترونية حيث جاء بنسبة (74.8%)، وأقل المحاور تطبيقاً التخطيط الإلكتروني بنسبة 68.6%، وهناك اتجاه ايجابي نحو تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمدارس النموذجية بدولة الكويت ولكن هذا الواقع التطبيق يحتاج الى الدعم والمزيد من تفعيل دور هذه الإدارة الإلكترونية في المدارس الحكومية الكويتية، تبين وجود فروق دالة احصائياً لتطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس النموذجية بدولة الكويت لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير(عدد الدورات التدريبية في مجال الإدارة الإلكترونية) بمعني كلما زاد عدد الدورات التدريبة زاد ايجابية الآراء نحو تطبيق الإدارة الإلكترونية ، وايضاً وجود فروق وفقاً لمتغير (التخصص) لصالح فئة المديرين حيث انهم اكثر موافقة على الإدارة الإلكترونية في المدارس النموذجية بدولة الكويت،وكانت أهم التوصيات وجود خطة شاملة لصيانة الأجهزة والأدوات التكنولوجية بالمدرسة بشكل دوري، توفير البرامج التدريبية التي تساعد العاملين على كيفية التعامل مع الإدارة الإلكترونية داخل المدارس.