الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : تمثلت أهداف هذا البحث في تعرف على :- مدى فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية المرونة المعرفية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. مدى فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. التحقق من العلاقة الارتباطية بين تنمية المرونة المعرفية ومهارة اتخاذ القرار . منهج البحث: اتبع البحث المنهج شبه التجريبي والمتمثل في المجموعتين التجريبية والضابطة وتعرف على أثر المتغير المستقل والمتمثل في استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية علي المتغيرات التابعة والمتمثلة في تنمية المرونة المعرفية وكذلك مهارة اتخاذ القرار لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. نتائج البحث / أكدت النتائج على ما يلي : يوجد فرق دال إحصائياً مقداره ”29.17” بين درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المرونة المعرفية ككل وعند كل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً مقداره ”41.49” بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المرونة المعرفية ككل وعند كل مهارة من مهاراتها لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً مقداره”28.814” بين درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اتخاذ القرار ككل وعند كل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً مقداره”35.776” بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اتخاذ القرار ككل وفى كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية المرونة المعرفية، ومهارة اتخاذ القرار في الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية . |