Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على أنشطة اللعب لتنمية مهارات المسئولية الاجتماعية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية/
المؤلف
عبد القادر ، صفاء عادل
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عادل عبد القادر
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / نيفين صباح بيومي
مناقش / هشام إبراهيم النرش
مشرف / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
22ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشاد القائم على اللعب لتنمية مهارات المسئولية الاجتماعية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة الحالية من (30) طفلاً وطفلة من أطفال المرحلة الابتدائية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10-12)، يتم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (15) من الذكور، والإناث، ومجموعة ضابطة قوامها(15) من الذكور، والإناث و كانت أدوات الدراسة هي مقياس المسئولية الاجتماعية و برنامج إرشادي قائم علي أنشطة اللعب من إعداد الباحثة. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس مهارات المسئولية الاجتماعية في صالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات المسئولية الاجتماعية في صالح التطبيق البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات المسئولية الاجتماعية