Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة التجريب المعاصر ومدى تأثيره على النحت البارز في مصر /
المؤلف
عبدلله، دعاء عبد الشافي.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عبد الشافي عبدلله
مشرف / جمال يحيى محمد صدقي
الموضوع
النحت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

لكل عصر من العصور فكر سائد ومتطلبات واهتمامات، تختلف من مجتمع الي أخر، ففي بداية القرن العشرين تغيرت الرؤية الفنية والفكرية للفنان ،فخرج من بوتقة السيطرة عليه وعلي أفكاره واحلامه، وعدم التزامه بما يدور في حياته اليومية الي الحرية والتعبير الفني والتجريب، ومع التقدم العلمي والتطور التكنولوجي تغيرت أساليب الحياة ،وأصبح لها أسلوبً جديداً في الرؤية الفنية والمعالجات التشكيلية، ومع اهتمام الفنان بالأساليب والخامات المستحدثة تغير الفكر التجريبي ، وظهرت الاتجاهات الحديثة التي أظهرت نتائج وصياغات تشكيلية وتقنيات حديثة غير تقليدية ، ففي النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين تغير مفهوم العمل الفني بصفة عامه وفن النحت البارز بصفه خاصة بطريقة سريعة ساعدت علي تغيير مفهوم العمل الفني فى كل ما هو سائد .
فظهرت الأساليب والاتجاهات التي تعتمد علي فلسفة التجريب، وما يتيحه للفنان من حرية في اختيار الأسلوب والتقنية والخامة الي محاولة لتقديم صياغات تشكيلية وحلولاً مبتكرة، لتعبر عن عصر اختلفت فيه المعايير والقيم الفنية، وعلي هذا فانه يتضح للباحث أن فلسفة التجريب فكر متجدد ويرتبط برؤية الفنان الفنية والفكرية ، ولملائمة روح العصر وتقاليد مجتمعه، فأسلوب التجريب اختلف طبقاً للدوافع الذاتية للفنان ،مما يدفعه لاستحداث رؤي تشكيلية جديدة في تناول الفكر والأسلوب و الأداء، واستخدام الخامات وتعددها داخل العمل الفني الواحد ،بحثاً عن صياغات ودلالات تشكيلية والتالف بين تلك الخامات والمفردات والعناصر التشكيلية بما يتضمن حلولاً مبتكرة، ومن خلال ما تقدم فإن البحث يعني بمناقشة فلسفة التجريب المعاصر وأثرة علي فن النحت البارز في مصر، فلقد تنوعت أساليب التشكيل واستحدثت خامات جديدة، وتطرق الفنان بفكره الجديد الي موضوعات وصياغات متعددة في محاولة منه لخلق وابتكار قيم تشكيلية جديدة تضاف الي القيم الجمالية الثابتة في العمل.
ولقد تطور مفهوم النحت البارز طبقاً لهذا التطور في الفكر الإبداعي، فأصبح مفهوماً حياً يستوعب الأساليب التجريبية سواء في التقنيات المستخدمة أو الخامات أو في أساليب التنفيذ وطريقة العرض، وكان لزاماً علي الفنان أن يدرك تلك التطورات والتغيرات كأساس معرفي وضروري لعملية الابداع ، وعلي هذا فإن الباحث يحاول من خلال هذا البحث التعرف علي فلسفة التجريب المعاصر في فن النحت البارز بهدف استنتاج القيم التشكيلية أو محاولة الاستفادة منها في فن النحت البارز المعاصر في مصر، وبناء علي ما تقدم كان اختيار الباحث لموضوع بحثة وعنوانه (فلسفة التجريب المعاصر ومدي تأثيره علي النحت البارز في مصر).
ويتكون البحث من ثلاث أبواب تحتوي على ثمانية فصول. :
الباب الأول بعنوان (مفهوم واسس الفكر التجريبي في النحت البارز المعاصر) ويضم الباب الأول فصلين:
الفصل الأول: بعنوان (مفهوم التجريب في النحت البارز)
الفصل الثاني: بعنوان (الأسس الفنية التي يقوم عليها الفكر التجريبي في النحت البارز المعاصر)
البــــــاب الثانــــي: الفكر التجريبي ومدى إسهاماته في تطور شكل النحت البارز المعاصر
ويضم ثلاث فصول:
الفصـــل الأول: التجريب والفكر في فن النحت البارز المعاصر
الفصل الثاني: فلسفة التجريب وأثره على التعبير والمضمون في النحت البارز المعاصر
الفصـــل الثالث: (القيم المضافة الناتجة عن الفكر التجريبي ومدى إسهاماته في تطور شكل النحت البارز المعاصر)
الباب الثالث بعنوان (دراسة تحليلية لبعض الأعمال للفكر التجريبي في النحت البارز المعاصر) ويضم ثلاث فصول:
الفصل الأول بعنوان (نماذج من النحت البارز المعاصر ومدي تناولهم للأسلوب التجريبي في الغرب وامريكا)
الفصل الثاني: - (نماذج من النحت البارز ومدي تناولهم للأسلوب التجريبي في مصر)
الفصل الثالث: - (تجربة الباحث من خلال الاستفادة من موضوع البحث)