الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تقويم مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء المشروعات البيئية التعليمية العالمية، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث أعدت الباحثة قائمة بالمشروعات البيئية التعليمية العالمية؛ اشتملت في صورتها النهائية على (12) مشروعاً، تناولت من خلالها (45) موضوعاً مفاهيمياً بيئياً. ثم أعدت الباحثة بطاقة فحص تحليلي في ضوء قائمة المشروعات البيئية التعليمية العالمية وموضوعاتها المفاهيمية، وضبطت علمياً، ثم استخدمتها الباحثة في الفحص التحليلي لكتب العلوم الستة المقررة على تلاميذ الصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية. وأشارت نتائج البحث إلى ضعف مستوى تضمن كتب العلوم الستة المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية للموضوعات المفاهيمية البيئية، حيث كان المتوسط النسبي التقييمي لتضمنها 8.5%، مما يعكس قصوراً كبيراً في مستوى تضمنها المفاهيم البيئية في مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية. وبناءً على ذلك قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتحسين مستوى تضمين المشروعات البيئية التعليمية العالمية في مناهج العلوم. كما قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات لمصممي المناهج ومعلمي العلوم، وكذلك بعض البحوث المقترحة.الكلمات المفتاحية:التقويم - مناهج العلوم – المرحلة الإعدادية - المشروعات البيئية العالمية. |