الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على الألعاب اللغوية فى خفض بعض اضطرابات التواصل لدى أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ، و تكونت عينة الدراسة من (7) أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين الذين لديهم بعض اضطرابات التواصل فى مركز بلاط بمحافظة الوادي الجديد ، وتكونت أدوات الدراسة من : مقياس التواصل الشامل للأطفال (آمال باظة ،2013 ) ، وقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (سهير كامل أحمد و بطرس حافظ بطرس ، 2013) ، دليل مقياس الكشف عن الموهوبين ( فاروق الروسان ، محمد وليد البطش ، يوسف قطامي ،2010) ، وبرنامج إرشادي قائم على الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل لدى أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ( إعداد : الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعاليةالبرنامج فى خفض اضطرابات التواصل لدى أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين عند مستوي دلالة (0,05 ) بين استجابات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للأبعاد ككل بمقياس التواصل الشامل للأطفال لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى التأثير الايجابي للبرنامج القائم على الألعاب اللغوية على أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين عينة البحث (التي درست بالبرنامج) الكلمات المفتاحية : الألعاب اللغوية ، اضطرابات التواصل ، الموهوبون ما قبل المدرسة . |