Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعبير المباشر على الأسطح الطباعية فى إثراء الطبعة الفنية =
المؤلف
جبر، ياسمين محمود حمدى زكى.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمود حمدى زكى جبر
مشرف / على مصطفى بكير
مشرف / أمانى فاروق رمضان
مشرف / عزة محمد أبو السعود
الموضوع
الطباعة الفنية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

الفن هو نوع من الخلق الإنسانى الذى يبدعة عقل مدرب يجد فى نفسة حاجة ملحة تدعوة للتعبير عن أفكارة بالوسائل الفنية المختلفة ، وكل فن يتواصل مع المادة التى يمارس التعبير من خلالها ،الإحساس والوعى بطبيعة المادة كوسيط تعبيرى إنما هو عامل أساسي فى الإبداع الفنى وفى أصالتة فالإبداع هو حالة عقلية بشرية تنمو لتحقيق أفكار فى غاية التفرد من خلال طرق ووسائط جديدة .
ويعد الرسم من أقدم وسائل التعبير المرئية وهو فن قديم إبتدعة الإنسان ليعير من خلالة عن أحاسيسة و إنفعالاتة فالرسم كان الوسيلة الأولى للتعبير، ويستخدم الفنان الأساليب المختلفة لتجسيد التعبير سواء بالرسوم التحضيرية (الإسكتش) التى تساعدة على فهم كيفية بلورة الأفكار المبدئية من خلال التفاصيل والتركيز على عناصر الموضوع مع إضافة الألوان والملامس المختلفة التى توضح وتجسد الفكرة ، أو بالرسوم المباشرة على الأسطح وخاصة الطباعية وما تحملة من عفوية و تلقائية فى الأداء وأثر ذلك على الصورة النهائية للطباعة الفنية وما تحتوية من قيم جمالية .
وهناك أنواع عديدة من الرسوم فمنها الرسوم البسيطة (الكروكى) ، الرسوم التى تؤخد على إنها عمل فنى منتهى ومتكامل يضم جميع العناصر التشكيلية ، الرسوم التحضيرية ،الرسم كدراسة ،الرسم بلا وعى (الدودلز) .
أما بالنسبة للتلقائية والحرية التى فى الرسوم التحضيرية فمن الصعب تحقيقها نظرا لطبيعة التقنية الخاصة بفن الحفر والخطوات الكثيرة التى يمر بها الفنان والتزامة الشديد بها لا يساعدة على إظهار بما يسمى بالفن اللحظى فى العمل النهائى وهذا لا يرجع فقط لطبيعة الخامة والأدوات ولكن لإختلاف حالة الفنان وإنفعالاتة من وقت لآخر ، لذلك نجد بعض فنانى الطباعة لجأؤا إلى الرسم المباشر على الأسطح الطباعية وذلك بالإستعانة بالأدوات المباشرة فى التنفيذ كالأقلام والفرش لتحقيق العفوية والتلقائية والسرعة فى الأداء ، كما يمكن الحصول على تأثيرات لونية تتميز بطابع خاص نتيجة المزج بين تقنيات الرسم المباشرة والأجراءات الطباعية المعتادة وتظهر هذة التأثيرات على هيئة تداخلات لونية عفوية تكتسب قيما تشكيلية خاصة كما فى طريقة المونوبرنتmonoprint ، كما أستعاد بعض الفنانون محاولات التلوين اليدوي المباشر للنسخ الطباعية في العصر الحديث وذلك لتدعيم مفهوم الأصالة ، إن الرسم المباشر يعتمد على التفكير ،الاحداث و الخبرة التي يعيشها الفنان ليطبق فكرته على الورق أو على السطح الطباعى بطريقة مباشرة دون الخضوع لاي مدرسة فنية بعين ذاتها.
فالرسالة مقسمة إلى خمسة فصول ويتناول الفصل الأول دراسة مفهوم وأنواع الرسم المختلفة وما هى التعريفات المختلفة لفن الرسم ، فالرسم هو تعبير تشكيلي يستلزم عمل علامة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط ، والرسم قد يكون تسجيلاً لخطوط سريعة لبعض الملاحظات أو المشاهد والخواطر اللاشعورية لشكل ما في لحظة معينة وقد يكون عملاً تحضيرياً لوسيلة أخرى من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أحيان كثيرة ما يكون عملاً فنياً مستقلاً قائما بذاتة ،حيث يمكن تقسيم الرسم إلى أنواع ثلاث هي : -
الرسوم البسيطة (الكروكى):- وهى عبارة عن ملاحظات سجلت لشيء معين أو حالة لها أهمية في لحظة معينة.
الرسوم المتكاملة : - وهى التي تؤخذ على أنها عمل فني مستقل قائم بذاته.
الارتجالات العفوية اللاواعية (الرسم بلا وعى).
الرسوم التحضيرية : - هي رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير والنحت. وعمل قرآءة تحليلية للوحة الجورنيكا من حيث التحليل الوصفى والتحليل الشكلى والتحليل الداخلى (تحليل المعنى).
أما الفصل الثانى فيتناول التعبير المباشر بالرسم فى الحضارات المختلفة مرورا بعرض سريع لتاريخ الرسم وألقاء الضوء على بعض من الحضارات المختلفة مثل الرسم فى عصور ما قبل التاريخ كفنون ما قبل التاريخ والفن البدائى ، مروراً بفنون الحضارات الشرقية كالصين واليابان وصولاً إلى فنون عصر النهضة و ختاماً بفنون ما بعد الحداثة وعرض لنماذج مختلفة تعبر عن التيارات والإتجاهات الفنية المختلفة ، أصبح الرسم هو أساس التكوين فى الفنون التشكيلية .
حيث يعتبر الرسم حجر الزاوية للفنون فيعطى الأساس والتدريب الضرورى للتطور الفكرى للموهبة ، فالرسم هو الوسيلة العقلية فى تكوين الفكرة الفنية بشكل منفصل عن المهارة وطرق الأداء.
كما تناول الفصل الثانى أهمية عمليات الرسم فى الطباعة الفنية حيث إن الطباعة الفنية تعتبر إمتداداً منطقياً للتعبير بالرسم لتجسيد اللغة التعبيرية المختلفة بإختلاف الطرق الطباعية مثل الطباعة الحجرية ، الطباعة الغائرة بأنواعها ، طباعة المونوبرنت والمونوتيب لأنها وفرت فرصاً وآفاقاً استثنائية لم يكن لقلم الرصاص وغيره أن يقدمها فى صياغة العمل الفنى حيث استطاع الفنان أن يستثمر هذه الأساليب الحفرية لإثراء فنة بشكل أكبر ، أما فى المطبوعات الغائرة فإن لأسلوب الحفر مدلولات تعبيرية قوية للحركات الإيقاعية المتناغمة للخطوط المحفورة القوية فنلاحظ مثلا فى الطباعات الغائرة بإسلوب الحفر الجاف تعتبر تجربة فنية حقيقية تدل على سيطرة التلقائية والعفوية لتلك التقنية .
فالتعبير هو أساس كل شئ فلا يمكن الفصل بين الإحساس الذى يملكة الفنان فى الحياة وبين طريقتة فى التعبير عنة .
أما الفصل الثالث بعنوان عمليات التعبير والطباعة حيث يتناول القيم الفنية والتعبيرية المباشرة فى الطباعة الفنية بداية بمكونات العمل الفنى المطبوع (المادة – الموضوع –التعبير ) وإلقاء الضوء على عناصر التغبير فى العمل الفنى ودورها فى تحقيق التعبير المباشر وتوضيح العوامل المؤثرة فى العملية الإبداعية من حيث مفهوم الإبداع والمراحل المختلفة للعملية الإبداعية ومكونات التفكير الإبداعى مثل المرونة Flexibility ، الطلاقة الإبداعية Fleuncy ، الأصالة Originality .
كما يتناول هذا الفصل القيم الإبداعية الناتجة عن التعبير المباشر فى الطباعة الفنية بداية بتعريف مفهوم التعبير الفنى والتعبير المباشر فى الطباعة الفنية كما يتناول هذا الفصل علاقة الفنان بالمادة الوسيطة وطبيعة الخامة فى التعبير المباشر فى الطباعة الفنية وأهمية المادة فى الطباعة الفنية ، وإلقاء الضوء على التقنية حيث ان التقنية لها دور هام وأساسي في أي عمل فني تشكيلي، لأنها تمثل خبرة الفنان وقدرته على تنفيذ أفكاره، وتجسيدها لإخراج عمله إلى حيز الوجود ، أن الفنان هو صاحب القرار في نوع وعدد التنويعات التقنية الواجب إستعمالها في أي عمل فني منفرد، تبعاً لأسلوبه الشخصي وغاياته الجمالية والتعبيرية”.
أما الفصل الرابع فيتناول تقنيات التعبير المباشرة على الأسطح الطباعية المختلفة وما هى الطرق الطباعية المختلفة التى يتحقق فيها التعبير المباشر فى الطبعة الفنية مثل الطبعة الأحادية ، الطباعة الفنية المسامية ، الطباعة الفنية الليثوغرافية ، القوالب الطباعية المفتوحة (openblock method ) ، الحفر المفتوح Deep Biting .
و يتناول هذا الفصل أيضاً التأثيرات الفنية الناتجة عن إستخدام الأدوات المباشرة فى التعبير على الأسطح الطباعية المختلفة ، وإلقاء الضوء على تركيب حبر الطباعة والخصائص المميزة للأحبار الطباعية المختلفة ، ومعرفة الخصائص الفنية لللأوراق الطباعية المختلفة بإختلاف الطرق الطباعية ، كما يحتوى هذا الفصل على العمليات الإضافية والمعالجات اليدوية المباشرة للنسخ الطباعية المختلفة وأثرها على التعبير المباشر فى الطباعة الفنية .
ونأتى إلى الفصل الخامس الذى يحتوى على التطبيقات العملية للباحث القائمة فى موضوع البحث وعرض وتحليل للتجارب التمهيدية والنهائية للتجربة العملية للباحث .