الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي الي تحديد أنســـــب نم للفواصـــــل الزمنية )الموســـــعة مقابل المتســـــاوية( في إطار تفاعله مع شـــــكل المحتوي )المتغير مقابل الثابت( في بيئة فصــــــــــل افتراضــــــــــي ائم على التعلم المتباعد، ودراســــــــــة مد ت ثير ما على العبء المعرفي وتنمية المهارات اإلحصائية وبقاء أثر تعلمها لد طالب كلية التربية. وقداستتخدمالبحث المنهج التجريبي، والتصـميم التجريبي )2*2 ،)وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصـميم بيئة فصـل افتراضـــــي ائم على التعلم المتباعد لمقرر اإلحصـــــاء لطالب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من )60 )طالب وطالبة من طالب الفر ة األولي و الثانية شـعبة تعليم تجاري في الفصـل الدراسـي الثاني للعام الدراسـي 2020/2021 بكلية التربية-جامعة إلى أربع مجموعات تجريبية، وضــ ـمت كل مجموعة تجريبية )15 )طالب وطالبة، حلوان، وتم تقســ ـيم طالب البحث عشــ ـوائيا لتظهر المعالجات التجريبية األربع بالترتيب: المجموعة التجريبية األو لى )نم الفاصـــــــل الموســـــــع/ شـــــــكل التكرار المتغير(، المجموعة التجريبية الثانية )نم الفاصـل الموسـع/ شـكل التكرار الثابت(، والمجموعة التجريبية الثالثة)نم الفاصـل المتسـاوي/ شـكل التكرار المتغير(، والمجموعة التجريبية الرابعة)نم الفاصـل المتسـاوي/ شـكل التكرار الثابت(، و د وتم ا سـتعانة ب دوات مقياس العبء المعرفي، اختبار المها ارت اإلحصائية، وا ختبار التحصيلي ليطبق فوريا . البحث متمثلة في ومؤجال وأستفرتنتائجالبحث عن تفوق المجموعات التجريبية التي درسـت باسـتخدام الفاصـل الموسـع في اختبار التحصـيل المعرفى واختبار المهارات اإلحصـائية المؤجل، كما أشـارت نتائج البحث الي تفوق المجموعات التجريبية التي درسـت باسـتخدام شـكل التكرار المتغير في اختبار التحصـ ـ ـ ــيل المعرفى واختبار المها ارت اإلحصـ ـ ـ ــائية الفوري. كذلك أشـــــــارت النتائج الي عدم وجود فروق ذات د لة إحصـــائية عند مســـتوي ≥ )05,0 )بين متوســـطات درجات طالب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي في جميع المتغيرات التابعة موضع دراسة البحث الحالي. |