Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين زمن عرض الفواصل وشكل المحتوى ببيئة الفصول الافتراضية وأثره على العبء المعرفي وتنمية المهارات الاحصائية وبقاء أثر تعلمها لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
محمود، أمنية حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية حسن حسن محمود
مشرف / وليد يوسف محمد إبراهيم
مشرف / إيهاب محمدعبدالعظيم حمزة
مناقش / محمد عطية خميس
مناقش / محمد ابراهيم الدسوقي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - طرق التدريس. التعليم العالي - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
XIV،447 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
28/9/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

‌‌يهدف‌ البحث‌ الحالي‌ الي تحديد أنســـــب نم للفواصـــــل الزمنية )الموســـــعة مقابل المتســـــاوية( في إطار تفاعله مع شـــــكل
المحتوي )المتغير مقابل الثابت( في بيئة فصــــــــــل افتراضــــــــــي ائم على التعلم المتباعد، ودراســــــــــة مد ت ثير ما على العبء
المعرفي وتنمية المهارات اإلحصائية وبقاء أثر تعلمها لد طالب كلية التربية.
‌‌وقد‌استتخدم‌البحث المنهج التجريبي، والتصـميم التجريبي )2*2 ،)وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصـميم بيئة فصـل
افتراضـــــي ائم على التعلم المتباعد لمقرر اإلحصـــــاء لطالب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من )60 )طالب وطالبة من
طالب الفر ة األولي و الثانية شـعبة تعليم تجاري في الفصـل الدراسـي الثاني للعام الدراسـي 2020/2021 بكلية التربية-جامعة
إلى أربع مجموعات تجريبية، وضــ ـمت كل مجموعة تجريبية )15 )طالب وطالبة،
حلوان، وتم تقســ ـيم طالب البحث عشــ ـوائيا
لتظهر المعالجات التجريبية األربع بالترتيب: المجموعة التجريبية األو لى )نم الفاصـــــــل الموســـــــع/ شـــــــكل التكرار المتغير(،
المجموعة التجريبية الثانية )نم الفاصـل الموسـع/ شـكل التكرار الثابت(، والمجموعة التجريبية الثالثة)نم الفاصـل المتسـاوي/
شـكل التكرار المتغير(، والمجموعة التجريبية الرابعة)نم الفاصـل المتسـاوي/ شـكل التكرار الثابت(، و د وتم ا سـتعانة ب دوات
مقياس العبء المعرفي، اختبار المها ارت اإلحصائية، وا ختبار التحصيلي ليطبق فوريا . البحث متمثلة في ومؤجال
وأستفرت‌نتائج‌البحث عن تفوق المجموعات التجريبية التي درسـت باسـتخدام الفاصـل الموسـع في اختبار التحصـيل المعرفى
واختبار المهارات اإلحصـائية المؤجل، كما أشـارت نتائج البحث الي تفوق المجموعات التجريبية التي درسـت باسـتخدام شـكل
التكرار المتغير في اختبار التحصـ ـ ـ ــيل المعرفى واختبار المها ارت اإلحصـ ـ ـ ــائية الفوري. كذلك أشـــــــارت النتائج الي عدم وجود
فروق ذات د لة إحصـــائية عند مســـتوي ≥ )05,0 )بين متوســـطات درجات طالب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي
لمقياس العبء المعرفي في جميع المتغيرات التابعة موضع دراسة البحث الحالي.