Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس الِقيمة السُوقية لأندية الدوري المُمتَاز المِصري لكرة القدم في ضَوء مَعايير صناعة كُرة القَدم /
المؤلف
علي، أحمد حميدة سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حميدة سيد علي
مشرف / أشرف صبحي محمد حسين
مشرف / شريف محمود أحمد أبو العنين
مشرف / شريف محمود أحمد أبو العنين
الموضوع
كرة القدم. الرياضات الجماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
276 ،15 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
15/8/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد والقيمة السوقية لأندية القسم الأول (الدوري الممتاز المصري) بالاتحاد المصري لكرة القدم وذلك في إطار معايير صناعة كرة القدم وذلك من خلال التعرف على:
1. معايير صناعة كرة القدم
2. المعايير المستخدمة لتقدير القيمة السوقية للأندية في بعض الدوريات الأخرى عالمياً
3. تحديد الواقع الفعلي لتقدير القيمة السوقية لأندية الدوري الممتاز المصري.
منهج البَحث.
استخدام الباحث المنهج الوصفي - الدراسات المسحية (الإطار النظري والدراسات المرجعية وتفسير النتائج) والدراسات التحليلية واستطلاعات الرأي والمقابلات الشخصية لتحديد المناهج والمعايير المختصة بقياس القيمة السوقية للأندية ومعايير صناعة كرة القدم، وذلك لملاءمته لطبيعة هذا البحث وتحقيق أهدافه.
3/2 مجتمع البَحث.
يتمثل مجتمع البحث في محورين أساسيين هما:
3/2/1 المحور الأول.
المراجع والدراسات العلمية والدوريات العالمية المتخصصة في صناعة كرة القدم بصفة عامة ورخصة الأندية المحترفة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم بصفة خاصة.
3/2/2 المحور الثاني.
- الخبراء الأكاديميين (أعضاء هيئة التدريس) في مجال الإدارة الرياضية والتسويق في الجامعات المصرية.
- الخبراء التطبيقين (القيادات الإدارية) في مجال كرة القدم من مديري التسويق الرياضي بالأندية والشركات والعلامات التجارية الرياضية الكبرى.
3/3 عينة البَحث.
تمثلت عينة دراسة البحث في العينة المتاحة من المراجع والدراسات العلمية المتخصصة في صناعة الرياضة بصفة عامة وصناعة كرة القدم بصفة خاصة، وكذلك الخبراء الأكاديميين المتخصصين في مجال الإدارة الرياضية والتسويق إلى جانب الخبراء التطبيقين في مجال كرة القدم، ويتضح ذلك على النحو التالي:
3/3/1 عينة البحث الأولى (المراجع والدراسات العلمية المتخصصة).
تمثلت عينة الأولى في العينة المتاحة سواء من المراجع والدراسات العلمية والدوريات العالمية المتخصصة في ذات السياق، سواء كانت عربية أو أجنبية والتي استطاع الحصول من المكتبات العلمية المتخصصة وقواعد البيانات العلمية الدولي. وفيما يلي بيان بأعداد تصنيفات
قد تضمنت الاستخلاصات الخاصة بالدراسات التطبيقية والتحليلية، المتمثلة في الدراسة التطبيقية الأولى ”معايير صناعة كرة القدم”، الدراسة التحليلية الأولى ”المعايير الدولية لقياس القيمة السوقية بالدوريات العالمية”، الدراسة التطبيقية الثانية ”وضع نموذج معياري لقياس القيمة السوقية لأندية الدوري الممتاز لكرة القدم”، بالإضافة إلى التوصيات الخاصة بالبحث والتوصيات العامة للبحث.
5/1 الاستخلاصات الخاصة بالبحث.
في حدود البحث ومشكلته، وفي ضوء هدف البحث الرئيسي “وضع نموذج معياري لقياس القيمة السوقية لأندية الدوري الدرجة الأولى (الدوري الممتاز) المصري”، وفي حدود تساؤلات البحث وبناءً على إجراءات البحث (منهج البحث / عينة البحث / أدوات جمع البيانات البحث)، وفي ضوء ما أُتيح للباحث من مراجع ودراسات علمية ودوريات ومجلات عالمية والنتائج الخاصة بالدراسات التطبيقية والتحليلية، توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية.
5/1/1 بالنسبة لمعايير صناعة كرة القدم
1. المعيار الأول ” معايير احترافية الأندية”
- المؤشر الفرعي الأول ”هوية الأندية المحترفة”
- المؤشر الفرعي الثاني ”المعايير الرياضية للأندية المحترفة”
- المؤشر الفرعي الثالث ”المعايير الإدارية وطاقم العاملين للأندية المحترفة”
- المؤشر الفرعي الرابع ”المعايير المالية للأندية المحترفة”
- المؤشر الفرعي الخامس ”المعايير القانونية للأندية المحترفة”
2. المعيار الثاني ”الترقب الرياضي”
- المؤشر الفرعي الأول ”المشاركة بالمنافسات دون النظر للنتائج والترتيب ”
- المؤشر الفرعي الثاني ”مستوى التنافس بالبطولات للموسم الحالي”