الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، تكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم تراوحت أعمارهم بين (8- 12) عاماً بمتوسط (10.71)، وانحراف معياري (1.437)، ودرجة ذكاؤهم من (50- 60) على مقياس ستانفورد بينيه بمتوسط (55.071)، وانحراف معياري (3.496)، بمدرسة التربية الفكرية بمدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس فاندربلت ((Vanderbilt لتشخيص اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط (حسب تقدير الوالدين) تعريب وتقنين فوقيه راضي (2012)، وبرنامج قائم على الأنشطة الفنية لخفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، كما تبين وجود حجم تأثير كبير لبرنامج الأنشطة الفنية في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الأنشطة الفنية المستخدم في الدراسة الحالية لخفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. |