الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية القوة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتكونت عينة البحث من (81) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرستين من مدارس إدارة نبروه التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (42) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (39) تلميذًا وتلميذة، ولتحقيق هدف البحث تم بناء برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح وإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة في ضوئه، وإعداد اختبار لأبعاد القوة الرياضية في وحدات الأعداد الطبيعية والمعادلات والقياس، ومقياس قلق الرياضيات، وتم تطبيق أداتي البحث (الاختبار والمقياس) قبليًا على مجموعتي البحث للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج، وأسفرت النتائج إلى الآتي : 1- وجود فعالية للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. 2-وجود فعالية للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في خفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. 3- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار القوة الرياضية ومقياس قلق الرياضيات. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة توظيف نظرية الذكاء الناجح داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة والتخفيف من حدة قلق الرياضيات لديهم. |