![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الصفحة المعرفية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة بين عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، تم تقسيمهم لمجموعتين، إحداهما مجموعة الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية تكونت من (20) طفلاً، والأخرى مجموعة الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وتكونت من (20) طفلاً، طبق عليهم مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة (تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري، 2017)، ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف الذاتوية (إعداد: عادل عبد الله محمد، 2006)، واختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، 2017). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى المقارن، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية مقارنة بالأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في (نسبة الذكاء الكلية - المؤشرات الأربعة - الاختبارات الفرعية) على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة، وذلك في اتجاه الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. |