Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للصفحة المعرفية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة بين عينة من الأطفال ذوي اضطراب
طيف الذاتوية والأطفال ذوي اضطراب
نقص الانتباه وفرط الحركة/
المؤلف
سليمان ، آية عرفه إمام الشافعي
هيئة الاعداد
باحث / آية عرفه إمام الشافعي سليمان
مشرف / أسماء محمد السرسى
مشرف / هاني سعد عطا أحمد
مناقش / أحمد فخري محمد حسن
مناقش / هدى جمال محمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
176ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الصفحة المعرفية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة بين عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، تم تقسيمهم لمجموعتين، إحداهما مجموعة الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية تكونت من (20) طفلاً، والأخرى مجموعة الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وتكونت من (20) طفلاً، طبق عليهم مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة (تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري، 2017)، ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف الذاتوية (إعداد: عادل عبد الله محمد، 2006)، واختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، 2017). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى المقارن، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية مقارنة بالأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في (نسبة الذكاء الكلية - المؤشرات الأربعة - الاختبارات الفرعية) على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة، وذلك في اتجاه الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.