Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى
تلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
الكرداوي, أسيل جلال سليمان السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسيل جلال سليمان السيد الكرداوي
مشرف / أحمد عبده عوض
مشرف / عفت حسن درويش
مناقش / إبراهيم محمد علي
مناقش / محمد السيد الزيني
الموضوع
اللغة العربية – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
511 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 511

from 511

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار, والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة الأدوات التالية، والتي تمثلت في:
استبانة مهارات التمييز بين الأفكار, واختبار أدائي للتمييز بين الأفكار, واستبانة مهارات فهم المعنى من خلال السياق, واختبار أدائي لفهم المعنى, والبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار, والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز النتائج التالية فيما يلي:
1. وجود ضعف في مهارات التمييز بين الأفكار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2. وجود ضعف في مهارات فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
3. فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار, والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.